تركيا تشرع في إنتاج الغاز الطبيعي من أكبر حقل في البحر الأسود

أعلنت شركة النفط التركية (توركيش بتروليوم)، اليوم الاثنين، أنها ستشرع خلال الأسبوع الجاري في إنتاج الغاز الطبيعي من أكبر حقل يوجد في البحر الأسود.

وأوضحت الشركة في بيان لها، أن الإنتاج في حقل ”ساكاريا” سيبدأ الخميس الجاري مع توقعات بتوفير 10 ملايين متر مكعب يوميا في مرحلته الأولى، وسيرتفع إلى ذروة 40 مليون متر مكعب بحلول 2027-28 في المرحلة الثانية.

وقالت المؤسسة المملوكة للدولة التركية أن هذا الإنتاج سيكون كافيا لتغطية حوالي ربع الاستهلاك الحالي لتركيا، البالغ 53 مليار متر مكعب سنويا، مما يوفر تأثيرا مرحبا به في فاتورة استيراد الطاقة السنوية البالغة 97 مليار دولار، والتي تؤدي إلى زيادة عجز الحساب الجاري.

وتأمل (توركيش بتروليوم) في تصدير بعض الغاز إلى الأسواق بما في ذلك أوروبا، وفقا لما صرح به، مؤخرا، رئيس مجلس الإدارة، ميليه هان بيلجين، خلال زيارة إلى منشأة معالجة الغاز في زونجولداك، على الساحل الجنوبي للبحر الأسود. ولا توجد أرقام حاليا بشأن توقعات الحجم الذي يمكن لتركيا تصديره، لكنها تتوفر على خطوط أنابيب تربطها ببلغاريا واليونان المجاورتين، والتي يمكن أن تشحن الغاز إلى أوروبا. وإذا كان الشتاء القادم باردا، فقد تواجه القارة نقصا في الوقود وتشهد زيادة في الطلب على الإمدادات غير الروسية، وفقا لتقديرات وسائل إعلام محلية.

وتقول (توركيش بتروليوم) إن حقل ”ساكاريا” يحتوي على 710 مليار متر مكعب من الاحتياطيات القابلة للاستغلال.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...