الحسيمة.. فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بتارجيست يحتفي باليوم العالمي للمتاحف

و.م.ع

نظم فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير بتارجيست (إقليم الحسيمة) مجموعة من الأنشطة الثقافية والتربوية احتفاء باليوم العالمي للمتاحف.

وتندرج هذه الفعاليات، المنظمة مؤخرا، في إطار الجهود الرامية إلى التعريف بأهمية المتاحف ودورها في حفظ وصيانة التراث المادي واللامادي، وتمكين رواد الفضاءات المتحفية من الاطلاع على التراث الحضاري و الإنساني.

بهذه المناسبة، استفاد تلاميذ وتلميذات المؤسسات التعليمية بتارجيست من مجموعة من العروض التربوية والثقافية التي تمحورت حول دور المتاحف والتراث ، بشقيه المادي واللامادي ، في حفظ وصيانة الذاكرة التاريخية.

كما نُظمت جولات استكشافية لفائدة التلاميذ بقاعة العرض المتحفي بفضاء الذاكرة التاريخية اطلعوا خلالها على ما يكتنزه من معروضات متحفية متنوعة.

فضلا عن ذلك، تم تنظيم محاضرة افتراضية نشطها أساتذة وباحثون ، وتناولت بالخصوص موضوع “التناقل الثقافي للتراث النسائي بالريف: الحرف التقليدية أنموذجا”.

وتندرج هذه الفعاليات ضمن الأنشطة التي تنظمها النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالحسيمة، احتفاء بشهر التراث واليوم العالمي للمتاحف.

وسعت هذه الفعاليات، الموجهة بالخصوص للناشئة والشباب، إلى التعريف بالمتاحف وإبراز أهميتها ودورها البارز في الحفاظ على مكونات التراث وصون و الحفاظ على الذاكرة الوطنية.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...