علامات يجب ألا تتجاهلها بشأن جرعة زائدة من الباراسيتامول

يعد الباراسيتامول أحد أكثر مسكنات الآلام شيوعا، ويستخدم لعلاج حالات عديدة، مثل الصداع وآلام العضلات والتهاب المفاصل وآلام الظهر ونزلات البرد والحمى وغيرها.

وقد يكون تناول الدواء للمساعدة في تخفيف أي مرض بسيط تعاني منه مفيدا، ومع ذلك، فإن تناول الكثير منه قد يسبب أعراضا في الجهاز الهضمي.

وتشمل العلامات الأولى لجرعة زائدة من الباراسيتامول فقدان الشهية والغثيان والقيء وآلام المعدة والتعرق والارتباك أو الضعف.

وتسمح دراسات التنظير الداخلي باتباع نهج مباشر لتقييم تلف الغشاء المخاطي الناجم عن الأدوية في الجهاز الهضمي.

وقد تشمل الأعراض اللاحقة ألما في المعدة العلوية، وبولا داكن اللون، واصفرار الجلد أو بياض العينين.

وفي ما يتعلق بسلامة مشاكل الجهاز الهضمي وتناول الباراسيتامول، نظرت دراسة نُشرت في National Library of Health في هذا الأمر بشكل أكبر.

ولاحظت الدراسة: “من المعروف على نطاق واسع أن الباراسيتامول مناسب بشكل خاص للمرضى المعرضين لخطر الإصابة بقرحة الجهاز الهضمي أو النزيف. ووقع تحدي هذا الرأي من خلال الدراسات الوبائية الحديثة باستخدام بيانات الوصفات الطبية المحوسبة، والتي أشارت إلى أن الباراسيتامول يُظهر سمية معوية مرتبطة بالجرعة. ومع ذلك، فإن نتائج هذه الدراسات على الأرجح غير صحيحة لأسباب تتعلق بالتحيزات والارتباك المتأصل”.

وخلصت الدراسة إلى أن الباراسيتامول، خاصة عند تناوله بجرعات عالية، قد يتسبب في ظهور أعراض الجهاز الهضمي العلوي مثل ألم / عدم راحة في البطن، وحرقة في المعدة، وغثيان أو قيء.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...