إعلان

طنجة: انطلاق فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة بندوة علمية

انطلقت مساء اليوم الأحد، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة بطنجة، بتنظيم ندوة علمية “تجليات البعد الصوفي في الفنون الجبلية.
انطلقت مساء اليوم الأحد، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة بطنجة، بتنظيم ندوة علمية “تجليات البعد الصوفي في الفنون الجبلية”.

إعلان

إعلان

وأكدت جمعية أجراس للتنمية والثقافة والفنون الشعبية المنظمة للمهرجان، بتعاون مع وزارة الثقافة، أن هذه التظاهرة ستساهم في تعزيز التكامل والانسجام وإغناء المشهد الثقافي بمدينة طنجة، تماشيا مع التحولات السوسيو اقتصادية التي تعرفها المنطقة الشمالية وخاصة منها منطقة جبالة.

إعلان

وجاء في كلمة تقديمية للجمعية أن المهرجان يؤكد على المضي قدما في الاهتمام بالطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة لها من أجل الحفاظ على هذا الموروث الثقافي والفني في التراث الجبلي رغم قلة التوثيق حوله.

ويتضمن برنامج المهرجان، المنظم الجبلية بين 17 و20 يوليوز الجاري تحت شعار “التراث الجبلي، غنى الذاكرة وتجدد الإبداع”، مجموعة من العروض الموسيقية من التراث الشعبي الفني المغربي، إذ تنطلق الفعاليات بعرض لفرقة الحصادة من أحد الغربية (جنوب طنجة) ترافقها كل من فرقة السلام للكورال الجبلي، وجوق نجوم الشمال للطقطوقة الجبلية، وفرقة عبد الواحد القصري للفنون الشعبية.

وفي ثاني سهرات المهرجان بالمسرح البلدي محمد الحداد، ستتقاطع الطقطوقة الجبلية مع الأهازيج الصوفية في عرض مشترك لكل من فرقة الهيث الجبلي وعيساوة، يليهما جوق فن العيطة الجبلية بطنجة، وفرقة تاونات للطقطوقة الجبلية والشيخ محمد العروسي والفنانة شامة الزاز، وعبد المالك الأندلسي.

وسيتعرف الجمهور على واحدة من طقوس العرس الجبلي خلال السهرة الثالثة، بقاعة سينما الريف، التي ستنطلق بحفل حناء العريس الجبلي من أداء الشيخ السريفي وفرقة الطرب الجبلي، وعرض جوق شفشاون للطرب الجبلي، وشذرات من الحضرة التطوانية، وتكريم شيخ العيطة الجبلية عبد اللطيف الخمسي.

طنجة نيوز… المساند الإعلامي الرسمي للمهرجان

إعلان

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...