إعلان

إطلاق إسم المحارب المغربي حمو موسيك على شارع في فرنسا

إعلان

انضم الى قائمة الشخصيات التي تقترحها الحكومة الفرنسية لإعادة تسمية الشوارع، اسم المحارب المغربي السابق حمو موسيك، حسب سفارة فرنسا بالمغرب.

إعلان

إعلان

وقالت السفارة على صفحتها في الفيسبوك “سيكون اسم المحارب السابق حمو موسيك، الحاصل على وسام جوقة الشرف، ضمن لائحة أسماء الشخصيات التي اقترحتها الحكومة الفرنسية لإعادة تسمية شوارع في فرنسا”.

وسبق للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن أعرب عن رغبته في “تحديد 300 إلى 500 اسم لأبطال بحلول مارس 2021” لإعادة تسمية الشوارع الفرنسية أو نصب آثار لتكريم لشخصيات عديدة. وأضاف أنه سيتم “تخصيص 400 اسم لجنود ورياضيين وفنانين وجمعيات وقادة سياسيين – من أحياء الطبقة العاملة والتي ترمز إلى التنوع ومن خلفيات مهاجرة التي مرت بفرنسا خلال القرن العشرين”.

إعلان

ولهذه الغاية، تم تكليف حوالي عشرين باحثًا وقادة مجتمع وعلماء اجتماع وفنانين من قبل الحكومة الفرنسية باقتراح قائمة بأسماء الشخصيات.

إعلان

ولد حمو موسيك في 1918، وشارك في تحرير كورسيكا ضمن صفوف القوات الفرنسية. وفي 1941، التحق بالجنود المغاربة الذين خدموا في وحدات مساعدة ملحقة بالجيش الفرنسي لإفريقيا وهو في الـ23 من العمر. وقبل تحرير كورسيكا، حارب في تونس القوات الألمانية والإيطالية في 1942.

خدم حمو موسيك 10 سنوات و10 أشهر في الجيش الفرنسي، وتلقى 7 ميداليات، منها وسام جوقة الشرف، الميدالية العسكرية، وصليب حرب 1939-1945 مع نجمة برونزية. وسيحمل أحد شوارع فرنسا اسمه تكريما له و عرفانا بالتضحيات التي قدمها لفرنسا إبان الحرب العالمية الثانية، ولهذه الاسباب زارت بعثة دبلوماسية فرنسية بيته في مدينة أزيلال و أبلغته هذا الامر.

إعلان

ويذكر أن المحارب المغربي حمو موسيك حارب في تونس ضد القوات الألمانية والإيطالية عام 1942، و قاتل في أجاكسيو عام 1943 من أجل تحرير كورسيكا، كما شارك في القتال على إلبا عام 1944، وفي الإنزال في بروفانس، وفي احتلال ألمانيا عام 1945، و شارك في حرب الهند الصينية عام 1950.

إعلان

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...