المغرب وإسبانيا جاران تجمعهما العديد من القواسم المشتركة

ألقى الصحافي والباحث المغربي المختص في الشأن الاسباني نبيل دريوش، أمس الخميس بالدار البيضاء، الضوء على العديد من القواسم المشتركة التي تجمع المغرب وإسبانيا على مختلف الأصعدة.

طنجة نيوز – عبد الكريم شمسي / و.م.ع
ألقى الصحافي والباحث المغربي المختص في الشأن الاسباني نبيل دريوش، أمس الخميس بالدار البيضاء، الضوء على العديد من القواسم المشتركة التي تجمع المغرب وإسبانيا على مختلف الأصعدة.

وأورد دريوش، في معرض تقديمه لكتابه “الجوار الحذر” برواق الجالية المغربية بالخارج في المعرض الدولي للنشر والكتاب، العديد من العناصر التي تعزز هذا القواسم، من قبيل “رابطة الدم” بين البلدين التي يمثلها المغاربة الإيبيريون (المورسكيون)، والهوية الأندلسية باعتبارها أحد روافد الهوية والثقافة المغربية.

وأضاف أن هذه السلسلة من الروابط الجامعة تتضمن حلقات أخرى تهم بالخصوص المصالح الاقتصادية والاستراتيجية بين البلدين وتشبعهما بالثقافة المتوسطية، فضلا عن تواجدهما “على نقطة تماس بين منطقتين هما أوروبا بالنسبة لإسبانيا والعالم العربي والإسلامي بالنسبة للمغرب”.

وأبرز أن الجانبين وصلا الى درجة مهمة من “التعاون الايجابي” بشأن العديد من الملفات الاقتصادية والأمنية والدبلوماسية والثقافية، معتبرا أن هذا الجوار مطبوع بالحذر نتيجة عوامل مختلفة كترسبات التاريخ، وأن الجالية المغربية في إسبانيا، التي تضم قرابة مليون مهاجر، “باتت رقما مهما وصعبا في المعادلة المغربية الإسبانية”.

وأبرز دريوش أهمية ربط علاقات أوثق بين المغرب وإسبانيا باعتبارها بوابة لأمريكا اللاتينية، التي تضم 22 دولة عضو بالأمم المتحدة، فضلا عن عضويتها بالاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وانتقد الصحافي المغربي بعض المنابر الإعلامية الاسبانية التي ترى أن “أخبار المغرب الجيدة تعني بالنسبة لها خبرا سيئا من الناحية التجارية ومواجهة تهمة التقرب من المغرب” من قبل بعض الأوساط الاسبانية، موضحا أن هذه المنابر تركز غالبا على الشؤون المحلية بناء على دوافع اقتصادية مرتبطة بمبيعاتها.

وقال إن “جزءا من المجتمع الاسباني ما يزال جاهلا بالحقائق ولا يلم بالتحولات والتطور الذي عرفته الدولة المغربية التي تعيش بدورها في سياق القرن الحالي على خلاف ما يعتقده بعض الاسبان”، موضحا أن “جزءا بسيطا فقط من النخبة الإسبانية يمتلك معرفة شاملة بالمغرب، خاصة في صفوف الخبراء والباحثين والسياسيين”.

وبخصوص كتاب “الجوار الحذر”، قال الصحافي المغربي إن إنجاز هذا العمل تطلب 4 سنوات من التنقل بين المغرب وإسبانيا و”ملاحقة العديد من الشخصيات السياسية” التي صنعت الحدث بالضفتين.

وكشف أنه استهلم، بعد إقامة طويلة بمدريد، فكرة تأليف هذا الكتاب الذي يغطي ال 15 سنة الماضية عن إسبانيا من الباحثين والصحافيين الأجانب الذين يقيمون بالمغرب ويؤلفون كتبا بشأنه لاحقا بعد عودتهم إلى بلدانهم.

ويتناول الكتاب، الذي يقع في 205 صفحات من الحجم المتوسط، بالتحليل والبحث العلاقات المغربية الإسبانية منذ وفاة جلالة الملك الحسن الثاني وحتى تنحي العاهل الإسباني السابق خوان كارلوس عن العرش.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...