تعرف على مميزات وعيوب حقن بلازما الشعر

كثر الحديث عن الشعر وما يعانيه من مشاكل متعددة سواء الصلع عند الرجال أو التساقط الشديد لدى النساء وبسبب هذه المشاكل زاد الاهتمام بمعالجة الشعر ومحاولة التخلص من جميع هذه المشاكل وظهرت العديد من العلاجات الطبيعية والعلاجات الدوائية ولكن جميعها لم تعطي النتائج المطلوبة، كما ظهرت العمليات التجميلية مثل زراعة الشعر ولكن هناك العديد يخشى التعامل مع العمليات نفسها، وفي النهاية ظهرت حقن البلازما لعلاج الشعر والتي أحدثت تطور رهيب في مجال التجميل وكانت نتائجها مذهلة وخاصة إنها علاج آمن وفعال لعلاج جميع مشاكل الشعر. يمكنك معرفة المزيد عن تطبيقات حقن بلازما الشعر من خلال زيارة موقع فيرا كلينيك الذي يعتبر من أفضل المراكز الطبية المتخصصة في عمليات التجميل وزراعة الشعر.

إعلانات

المقصود بمصطلح حقن بلازما الشعر
في البداية لابد وأن نعرف أن دم الإنسان يتكون من كرات دم حمراء وكرات دم بيضاء وصفائح دموية وغيرها من مكونات وجميعها تسبح في سائل يميل للصفرة يطلق عليه بلازما الدم وهذا هو المقصود لعلاج الشعر، يتم إستخلاص بلازما الدم عن طريق سحب عينة من دم المريض ووضعها في أنابيب مخصصة ليتم وضعها داخل جهاز الطرد المركزي والذي بدوره يقوم بفصل البلازما عن باقي مكونات الدم مثل كريات الدم الحمراء والبيضاء، بعد الفصل يخرج سائل مائل للصفرة يتم معالجته عن طريق إضافة بعض المغذيات له مثل الفيتامينات والبروتينات المفيدة للشعر ليتم سحبها بواسطة حقن دقيقة تستخدم لحقن فروة الرأس في الأماكن التي يختارها الطبيب.

العملية لا تستغرق سوى 10 دقائق يتم فيها سحب عينة الدم ومعالجتها ثم حقن الشعر بها، قد يضاف الكالسيوم للحقن قبل إستخدامها لتعطي نتائج أفضل، ويمكن أن يستخدم الطبيب المخدر الموضعي حتى يتجنب الإحساس بالألم أثناء الحقن، في الحالات الطبيعية لا يحتاج المريض سوى ثلاث جلسات يفصل بينهم اسبوع أو اسبوعين حتى يحصل على النتيجة المطلوبة، في الحالات العادية تظهر النتائج بعد ستة أشهر من إنتهاء الجلسات ليستمتع المريض بشعر حيوي أكثر كثافة وصحة.

فوائد حقن بلازما الشعر
يحتاج الشعر بشكل أساسي إلى التغذية الجيدة وحصوله على الأوكسجين بشكل مناسب وتدفق الدم إلى فروة الرأس وتحفيز الكولاجين حتى تستطيع الخلايا أن تعود للعمل جميع ما سبق هي عوامل رئيسية للحصول على شعر صحي ولامع يتمتع بالحيوية، ولكن في الحالات الطبيعية وبدون أي علاجات يفتقر الشعر لهذه العوامل فيحدث له تقصف وتساقط شديد وتدهور في حالته العامة مما يجعل الفرد يشعر بالخجل ويبدأ في البحث عن علاج فعلي له، وهذا الدور الذي تقوم به حقن بلازما الشعر والذي يتبلور في النقاط التالية:
• تقوم بلازما الشعر بتحفيز الخلايا لإنتاج الكولاجين والذي بدوره يساعد في إنبات بصيلات جديدة مما يقضي على تساقط الشعر.
• تعمل حقن البلازما على إيصال الغذاء إلى الشعر نفسه مما يقضي على التقصف الحادث في الشعيرات.
• كما تساعد حقن البلازما على تقوية بصيلات الشعر وتثبيتها في الرأس وبالتالي يتمتع الشعر بالحيوية والكثافة التي يرغب فيها الشخص.
• كما تقضي حقن البلازما على الندبات التي توجد على فروة الرأس مما يساعد على نمو البصيلات في هذه المنطقة والتي كانت تعاني من فراغات ظاهر في الفروة وبالتالي هذه الحقن تساعد الفرد للحصول على الكثافة المطلوبة.
• لا تستغرق عملية حقن البلازما سوى دقائق معدودة وتكون تحت تأثير المخدر الموضعي حتى لا يشعر المريض بوخز إبر الحقن وبالتالي لا يمكن إطلاق كلمة عملية على هذه الحقن.
• تعتبر حقن البلازما من العلاجات الغير مكلفة ماديًا وخاصة عند اللجوء لطبيب ماهر فهي في متناول الجميع بعكس العلاجات الآخرى.
• حقن البلازما تعمل على تحفيز البصيلات الميتة أو البصيلات الخاملة للعمل مرة أخرى وبالتالي لن يحدث فيها أخذ بصيلات وزرعها في مكان آخر.
• يمكن استخدام حقن البلازما لأكثر من مرة على مدى سنوات متباعدة على عكس العلاجات الأخرى التي تستخدم لمرة واحدة في العمر.
• الشعر الذي ينتج بفعل حقن البلازما يتجدد بشكل مستمر حتى ولو سقط ينمو مرة أخرى.

إعلانات

عيوب ومخاطر حقن البلازما
على الرغم من جميع المميزات التي ذكرناها لـ حقن بلازما الشعر ولكنها تحمل بعض العيوب التي يمكن تفاديها فلها بعض الآثار الجانبية والتي تختلف بإختلاف الشخص نفسه، ولكن بشكل عام تعتبر النقاط التالية هي أهم العيوب:
1. وجود إحمرار على فروة رأس المريض وقد يستمر الموضوع لعدة أيام.
2. شعور المريض بالحكة نتيجة إستخدام الحقن.
3. الإحساس بوخز وألم ناتج عن الحقن.
4. قد تظهر بعض الكدمات على الجلد وقد تصبح لونها غامق.
جميع هذه السلبيات يمكن التغاضي عنها وتلافي حدوثها عن طريق إستخدام بعض المراهم والكريمات التي يصفها الطبيب بشكل جيد.

أهم النصائح الضرورية بعد حقن بلازما الشعر
حتى يحصل المريض على النتيجة التي يتمناها من حقن البلازما في الشعر ويتفادى بقدر الإمكان الآثار السلبية لها لابد من إتباع بعض النصائح الضرورية، وأهمها:
• عند إجراء الحقن بالبلازما لابد من تجنب غسل الشعر لمدة 24 ساعة على الأقل.
• تجنب إستخدام أي مواد كيميائية على الشعر مثل الصبغات و الكيراتين على الشعر خلال مرحلة العلاج باستخدام حقن البلازما.
• إذا حدث وتورم الجلد أو حدث تهيج والشعور بالحكة يمكن إستخدام مكعب من الثلج لتخفيف الألم.
• ارتداء قبعة على الرأس في حالة الاضطرار للخروج في الشمس، ولكن إن لم يكن ضروري فلابد من تجنب أشعة الشمس بعد الحقن ولمدة أسبوع.
• لابد من الحرص على تناول كميات كبيرة من المياه حتى تحفز البصيلات للعمل والتخلص من السموم.
• لابد من الإهتمام بالتغذية الجيدة وخاصة تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات حتى تساعد البصيلات على النمو وإنتاج شعيرات جديدة.
• حسن إختيار الطبيب المعالج بواسطة حقن البلازما حتى يحصل المريض على النتيجة التي يتمناها ولابد أن يكون لديه خبرة كافية لمعالجة أي آثار سلبية قد تحدث.
حقن بلازما الشعر من العلاجات الفعالة للتخلص من تساقط الشعر الشديد ويكفي إنها مستخلصة من الشخص نفسه ولا يتم إستخدام أي مواد كيميائية ولذلك تعتبر من العلاجات الغير مضرة ونتائجها تكاد تكون مؤكدة، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين لا تناسبهم هذه الطريقة العلاجية ( حقن البلازما للشعر) وذلك بسبب حالتهم الصحية لا تسمح، ومنهم: المرضى الذين يعانون من أورام، المرضى الذين يعانون من العدوى الفيروسية، من لديهم مشاكل في الكبد، من يتم معالجته بأدوية مسكنة ولكن يمكن توقف هذه العلاجات قبل الحقن بـ 15 يوم، الأشخاص الذين يستخدمون حقن الكورتيزون، الأشخاص الذين يعانون من أنيميا حادة أو فقر الدم، عدا هذه الحالات يمكن للجميع استخدام حقن بلازما الشعر.
في النهاية، يواجه العديد من الأفراد مشاكل متعددة مع الشعر ولأن الشعر عنصر جمالي أساسي يشترك مع عناصر أخرى لإعطاء الشخص المظهر الذي يحلم به لابد من الإهتمام به والعمل على علاجه من المشاكل التي يعاني منها، ولاشك أن حقن بلازما الشعر توفر العلاج المثالي للشعر مع أقل آثار جانبية وخاصة عند حسن إختيار الطبيب المعالج، لذا إذا كنت تعاني من مشاكل مع الشعر سواء تساقط أو تقصف يمكنك البحث عن طبيب ماهر في حقن البلازما بناء على تجارب مرضى سابقين وتشرح له رغبتك في تجربة هذا الأمر ويكون بناء على التحاليل التي ستقوم بها ومدى ملائمته لإستخدام هذه الحقن.

https://www.veraclinic.net

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...