المجلس الإداري يصادق بالإجماع على تخلي أكاديمية جهة طنجة تطوان الحسيمة عن “نظام التعاقد”

صادق المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة بالإجماع على التعديلات المقترحة بخصوص النظام الأساسي لأطر الأكاديميات في دورة استثنائية للمجلس الإداري للأكاديمية أمس الأربعاء.

طنجة نيوز
صادق المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة بالإجماع على التعديلات المقترحة بخصوص النظام الأساسي لأطر الأكاديميات في دورة استثنائية للمجلس الإداري للأكاديمية أمس الأربعاء.

وقد جاءت هذه الدورة تبعا للاجتماع المنعقد بمقر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي يوم السبت 09 مارس الجاري بخصوص وضعية الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية وقد وجب التأكيد أن التوظيف الجهوي يعد خيارا استراتيجيا للحكومة يندرج في إطار إرساء الجهوية المتقدمة من خلال منح الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين إمكانية التحكم في مواردها البشرية مع الحرص على توفير الاستقرار المهني والاجتماعي لهذه الموارد.

وكانت الحكومة قد جاءت باقتراحات ترمي إلى تجويد الوضعية الحالية إلى وضعية نظامية مماثلة لوضعية الموظفين الخاضعين للنظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية وذلك في إطار التوظيف الجهوي من طرف الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وبهذا الصدد، تمت المصادقة على ما يلي:

أولا: تعديل مقتضيات النظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديميات

1التخلي عن نظام “التعاقد”.

.2 فسخ العقد: مراجعة جميع المواد التي تشير إلى فسخ العقد لكون “التعاقد” لم يعد معتمدا.
3. مزاولة الأنشطة خارج أوقات العمل: السماح لأطر الأكاديميات بممارسة هذه الأنشطة شريطة ألا تكون مدرة للدخل إسوة بباقي الموظفين.

4. الترقية : تمتيع أطر الأكاديميات بالحق في الترقية في الرتبة والدرجة على مدى حياتهم المهنية.

5. التقاعد بعد الإصابة بمرض خطير (المادة 25 من النظام الأساسي) : مراجعة هذه المادة بما يستجيب لهذا المطلب وذلك بتمتيع أطر الأكاديميات بنفس الحقوق المكفولة لباقي الموظفين.

6. حالة العجز الصحي : تطبيق نفس المقتضيات القانونية على أطر الأكاديميات التي تسري على جميع موظفي الإدارات العمومية.

7. الحركة الانتقالية : الحركة الانتقالية مكفولة للأستاذ داخل الجهة التي ينتمي إليها.

8. الإدماج ضمن أطر الأكاديمية : سيدمج جميع أطر الأكاديميات بصفة تلقائية دون الحاجة إلى ملحق العقد، وبالتالي سيتم حذف الإشارة إلى هذا الملحق في النظام الأساسي.

9. الترسيم : مباشرة بعد الإدماج ضمن أطر الأكاديمية والنجاح في امتحان التأهيل المهني سيتم الترسيم وإعادة الترتيب في الرتبة 2 من الدرجة الثانية (السلم 10) مع الاحتفاظ بالأقدمية المكتسبة بالأكاديمية.

ثانيا: التنصيص في النظام الأساسي لأطر الأكاديميات على الحقوق التالية:

1. اجتياز مباراة المفتشين : التنصيص على إمكانية الترشيح لهذه المباراة فور التوفر على الشروط المطلوبة، على غرار باقي الأساتذة العاملين بقطاع التربية الوطنية.

2. اجتياز مباراة التبريز : التنصيص على إمكانية الترشيح لهذه المباراة وفق الشروط المطلوبة إسوة بالأساتذة العاملين بقطاع التربية الوطنية.

3. اجتياز مباراة الإدارة التربوية : التنصيص على إمكانية الترشيح لولوج مسلك الإدارة التربوية وفق الشروط المطلوبة إسوة بموظفي قطاع التربية الوطنية.

4. اجتياز مباراة التوجيه والتخطيط التربوي : التنصيص على إمكانية الترشيح لولوج سلك التوجيه والتخطيط التربوي وفق الشروط المطلوبة إسوة بموظفي قطاع التربية الوطنية.

5. تقلد مناصب المسؤولية : فتح إمكانية تقلد مناصب المسؤولية (رئيس مصلحة، رئيس قسم، مدير إقليمي…) ، وفق الشروط والكيفيات الجاري بها العمل

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...