وزان : قافلة العلوم 2018 تختتم أنشطتها بزيارة مصنع “رونو نيسان بطنجة”

اختتمت “قافلة العلوم 2018” بوزان أنشطتها، أمس الاثنين، بزيارة استطلاعية لمصنع “رونو نيسان بطنجة”، لفائدة تلاميذ الباكالوريا المهنية بالثانوية التأهيلية مولاي عبد الله الشريف بوزان.

طنجة نيوز
اختتمت “قافلة العلوم 2018” بوزان أنشطتها، أمس الاثنين، بزيارة استطلاعية لمصنع “رونو نيسان بطنجة”، لفائدة تلاميذ الباكالوريا المهنية بالثانوية التأهيلية مولاي عبد الله الشريف بوزان.

إعلان

واستفاد من الزيارة، التي تدخل ضمن “قافلة العلوم” المنظمة من قبل المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بوزان ضمن جهود تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح التربوي 2015 – 2030، تلاميذ شعبة الباكالوريا المهنية تخصص صيانة المركبات المتحركة – خيار السيارات.

وتندرج الزيارة ضمن جهود تطوير نموذج بيداغوجي جديد يقوم على إدماج تكنولوجيات تربوية محفزة ومشجعة على الاهتمام أكثر بالعلوم في شقيها الفيزيائي والطبيعي، اعتمادا على التجريب والمناولة والتفكير الجماعي المشترك، لضمان مجال أرحب لغرس ثقافة الفضول العلمي وإذكاء روح المبادرة والبحث والابتكار وإعمال منهج البحث العلمي لدى الناشئة.

وأكد بلاغ للمديرية الإقليمية أن “قافلة العلوم”، التي استفاد من أنشطتها حوالي 40 ألف تلميذ وتلميذة من المدارس العمومية والخاصة، مكنت التلاميذ من الاحتكاك بالتطبيقات العملية للعلوم والمبنية على معطيات محسوسة قائمة على الملاحظة والمناولة والتجريب، للوصول إلى نتائج واستنتاجات واضحة، مبرزا أن المبتغى يمكن في “ترسيخ ثقافة المعرفة العلمية نظريا وعمليا وتنمية الوعي لدى التلاميذ بأهمية العمل الميداني في إنجاح التجارب العلمية”.

وضم برنامج قافلة العلوم 2018 تنظيم مجموعة من الأنشطة والورشات التدريبية والتكوينية والندوات العلمية والتربوية والمسابقات الثقافية والبيئية، فضلا عن مجموعة من المعارض ذات البعد العلمي الهادف، وتسيير رحلات استكشافية لبعض المنشآت والمصانع والمنتزهات وغيرها، من بينها سد الوحدة ومختبر معالجة مياه سد الوحدة ومركز معالجة النفايات المنزلية بمكناس ومحمية سيدي بوغابة وبعض المختبرات العلمية الخاصة والعمومية، ووحدات استخراج زيت الزيتون.

كما استقبلت المؤسسات التعليمية بوزان قافلة الفلك (جامعة الأخوين)، وقافلة التغيرات المناخية (جمعية مغرب أصدقاء البيئة)، ومعرض الكيمياء (المعهد الفرنسي بتطوان)، إلى جانب تنظيم حوالي 70 خرجة علمية، وتنظيم مختبر متنقل بين مؤسسات التعليم الابتدائي، والذي جاب ما يقارب 20 مؤسسة تعليمية.

إعلان

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...