“عيد الكتاب” بتطوان يفتح فضاء الجهة للقراءة

تنظم المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بتطوان، بدعم من عمالة تطوان ومجلس إقليم تطوان وبشراكة مع رابطة أدباء الشمال وفرع اتحاد كتاب المغرب، فعاليات عيد الكتاب في دورته العشرين بين 16 و 23 أبريل الجاري.

طنجة نيوز
تنظم المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بتطوان، بدعم من عمالة تطوان ومجلس إقليم تطوان وبشراكة مع رابطة أدباء الشمال وفرع اتحاد كتاب المغرب، فعاليات عيد الكتاب في دورته العشرين بين 16 و 23 أبريل الجاري.

وأفاد بيان للمنظمين أن هذه الدورة، التي سيتم خلالها تكريم الكاتب الراحل محمد أنقار، تحمل شعار “الجهة فضاء للقراءة”، حيث سيتم تنظيم معرض كبير بساحة الفدان بمشاركة أهم المكتبات ودور النشر على مستوى جهة الشمال، كما تمت برمجة ليلة للشعر بتعاون مع “دار الشعر بتطوان”، بمشاركة محمد علي الرباوي وإيمان الخطابي ومحمد العربي غجو، بالإضافة إلى تنظيم أمسية شعرية لتوقيع آخر الإصدارات لكل من عبد الكريم الطبال ومراد القادري وإدريس علوش ومحمد بنقدور الوهراني ومحمد مرزاق.

وسيحتضن رواق برتوتشي، بمدرسة الصنائع والفنون الوطنية، معرضا تشكيليا للفنان عبد الإله الناصف، فيما تفتح فقرة “كتاب يتحدثون عن أعمالهم” الباب أمام كل من عبد الحكيم الشندودي لتقديم كتابه “نقد الشعر المغربي الحديث”، ومحمد بن يعقوب للتفصيل في مؤلف “تراث شفشاون”، ومصطفى حنفي للحديث عن “إشكالية الاجتهاد في الفكر الإصلاحي الحديث”، إلى جانب محمد أملح لتحقيق “الفتوحات الوهبية وأشعار أخرى لعبد القادر لوباريس الأندلسي الرباطي”، ومحمد أفيلال لتقديم تحقيقه ل “سمط الجوهر في الأسانيد المتصلة بالفنون والآثار . فهرسة محمد العربي الدمناتي”.

في الفقرة ذاتها، سيقدم يوسف الشامي كتابه “النوبات الأندلسية المدونة بالكتابة الموسيقية”، فيما ستتحدث فاطمة الزهراء الصغير عن “فتنة الفنون الجديدة بالعالم العربي”، بينما يتطرق مخلص الصغير إلى “مونوغرافية بوزيد بوعبيد”.

كما سيتم خلال التظاهرة تقديم رواية “سفر تحت الجلد” للبشير الأزمي، و”شوارع الله” لسعيد الشقيري، و”احتراق جسدين” لعماد الورداني، و”مرايا متكسرة” لمحمد نور بنحساين، بالإضافة إلى رواية “الحجر والبركة” لعبد الرحيم جيران، و”شعلة ابن رشد” أحمد المخلوفي، و”متاهات الشاطئ الأزرق” لعبد الجليل الوزاني التهامي، و”أوسكار” لمحمود عبد الغني.

وسيتم ضمن “عيد الكتاب” بتطوان تقديم وتوقيع الدواوين الفائزة في مسابقة “جائزة الديوان الأول للشعراء الشباب” المنظمة من طرف دار الشعر بتطوان سنة 2017، والتي عادت لديوان “العائدون من زرقة العدم” لياسر نخيل، و”أنشودة الليل الأخير” لمحمد الساق، و”أينع القمر للمهدي بلفارسي”، و”بلا عنوان” لعكاشة عبكار، و”الأبواب الخمسة” لعبد الإله مهداد، و”الوهم شيء جميل” لإنعام أوبطيل.

وانفتحت هذه الدورة على مجموعة من الأدباء والكتاب العرب، حيث سيتم إجراء لقاء حواري مع كل من الروائي والقاص محمود الرحبي (سلطنة عمان)، والشاعر والفنان التشكيلي ناصر مؤنس (العراق).

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...