أنشطة إعلامية وثقافية متنوعة بمناسبة تخليد الذكرى الثالثة لتدشين بيت الصحافة بطنجة

تستعد مؤسسة بيت الصحافة لتخليد الذكرى الثالثة لتدشين هذا البيت من قبل جلالة الملك محمد السادس (سابع أبريل 2014)، وبهذه المناسبة أعد المكتب التنفيذي برنامجا متنوعا، يتضمن مجموعة من الأنشطة الإعلامية والثقافية، التي سيحتضنها بيت الصحافة طيلة هذه الفترة

إعلانات

طنجة نيوز
تستعد مؤسسة بيت الصحافة لتخليد الذكرى الثالثة لتدشين هذا البيت من قبل جلالة الملك محمد السادس (سابع أبريل 2014)، وبهذه المناسبة أعد المكتب التنفيذي برنامجا متنوعا، يتضمن مجموعة من الأنشطة الإعلامية والثقافية، التي سيحتضنها بيت الصحافة طيلة هذه الفترة إلى غاية نهاية شهر أبريل المقبل.

إعلانات

وكانت انطلاقة البرنامج الاحتفالي لهذه السنة، بإحياء اليوم العالمي للشعر(21 مارس)، من خلال لقاء “شعراء إعلاميون”، الذي نظمه بيت الصحافة بشراكة مع بيت الشعر في المغرب، كما كان الاهتمام بعمق الثقافة الإفريقية، ضمن أجندة بيت الصحافة المخلدة لهذه الذكرى، حين احتضن البيت يوم 25 مارس الجاري، فعاليات اليوم ثقافي لجمعية طلبة دولة مالي بالمغرب.

ويشمل برنامج أنشطة بيت الصحافة بمناسبة هذه الذكرى، تنظيم ندوة وطنية حول الإعلام والقضاء، مساء يوم الخميس 30 مارس، لمناقشة موضوع : “التعديلات القانونية من أجل خيارات مجتمعية”، بمشاركة إعلاميين وحقوقيين وخبراء في القانون.

كما إحتضن البيت يوم 31 مارس، ندوة حول الإعلام والتغذية، بتنسيق مع مجلة سيدتي.

ويوم فاتح أبريل سيستضيف بيت الصحافة، ندوة فكرية حقوقية لمركز الفتاة والمرأة التابع لمؤسسة طنجة الكبرى للشباب والديمقراطية، حول موضوع “أية مقاربة لمحاربة العنف ضد النساء”.

وسيكون لساكنة جهة طنجة موعدا يوم 3 أبريل، مع حفل توقيع كتاب “كذلك كان”، الذي ستنظمه مؤسسة بيت الصحافة، لتقديم مذكرات عن تجربة هيئة الإنصاف والمصالحة، للكاتبين والحقوقيين مبارك بودرقة وأحمد شوقي بنيوب.
واحتفالا بمرور ثلاث سنوات على افتتاح بيت الصحافة، ستقام بتاريخ 7 أبريل، يوم إطفاء الشمعة الثالثة، ندوة وطنية حول الإعلام الثقافي، بمشاركة فعاليات إعلامية وثقافية.

وسيكون يوم 8 أبريل، مناسبة للإعلان من بيت الصحافة عن تأسيس مكتب المغرب للمركز العربي للإعلام المناصر المتخصص في قضايا الإعاقة، وهو المركز الذي يهتم بإنتاج مواد سمعية بصرية تعنى بملفات الإعاقة وبثها على وسائل الإعلام.

ومساء يوم 8 أبريل، سيحتضن بيت الصحافة ندوة حول “حماية المرأة بين مدونة الأسرة والمواثيق الدولية”، تحت إشراف المركز الوطني للمصاحبة القانونية وحقوق الإنسان فرع طنجة، بشراكة مع المركز المغربي محيط للدراسات والأبحاث والمركز المغربي للوساطة والتحكيم.

وفي إطار التعاون مع مسرح محمد الخامس، يحتضن بيت الصحافة يوم 9 أبريل، مسرحية “الهياتة”، من تأليف حسن مجاهد وإخراج عبد الكبير الركاكنة وتشخيص : كنزة فريدو، نزهة عبروق، هند ضافر، فاطمة بوجو، احمد بورقاب وعبد الكبير الركاكنة.

كما سييحتضن بيت الصحافة، يوم 15 أبريل، بمناسبة اليوم العالمي للماء، محاضرة حول الطاقة لجمعية الشباب المبدع.

ويوم 18 أبريل، الذي يصادف اليوم العالي للتراث، ينظم بيت الصحافة بشراكة مع مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية، ندوة حول دور الإعلام في حماية التراث.

كما سيكون للصغار نصيب من برنامج احتفالية هذه السنة، من خلال تنظيم يوم 23 أبريل، صبيحة تنشيطية لأطفال الصحفيين، تتضمن ورشات ومحترفات للرسم والمسرح والترفيه.

وبشراكة مع المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، ستنظم ببيت الصحافة يوم 28 أبريل، ندوة وطنية حول موضوع “العقوبات البديلة : دور نظام التفاوض على العقوبة في تحديث وأنسنة العقاب في السياسة الجنائية بالمغرب”، بحضور فعاليات حقوقية وإعلامية وجمعوية.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...