دفاعاً عن الطبيعة.. شعار الدورة ال12 لمهرجان ثويزا والذي ستحتضنه طنجة من 11 إلى 14 غشت 2016

تنظم مؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية بطنجة الدورة الثانية عشر من مهرجان ثويزا، من 11 إلى 14 غشت 2016، تحت شعار “دفاعاً عن الطبيعة”.

طنجة نيوز
تنظم مؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية بطنجة الدورة الثانية عشر من مهرجان ثويزا، من 11 إلى 14 غشت 2016، تحت شعار “دفاعاً عن الطبيعة”.

وانسجاما مع الدينامية الجهوية والوطنية التي تعرفها قضايا المناخ والبيئة، والتي ستتوج بتنظيم المؤتمر العالمي حول المناخ بمدينة مراكش أواخر السنة الجارية، فقد وقع الاختيار على لفت الانتباه للمخاطر التي أصبحت تهدد كوكبنا الأرضي ومحيطنا البيئي جراء الاستنزاف المفرط للرصيد الطبيعي، والإصرار التحكمي للبشر للسيطرة التقنية العمياء على إمكانيات وثروات الأرض والبحر والجو.

ولإضاءة حضور الطبيعة في التراث، سيلتقي رواد مهرجان ثويزا مع الفيلسوف والأديب المصري الكبير يوسف زيدان، الذي سيلقى محاضرة أكاديمية حول الموضوع.

وستحرص إدارة المهرجان على برمجة فقرات فنية وفكرية وأدبية متنوعة، بمشاركة أسماء إبداعية متميزة من المغرب ومن الخارج. كما ستحافظ هذه التظاهرة على مبادرتها في تخليد أدب الكاتب العالمي محمد شكري، من خلال نزول أصوات شعرية متألقة ضيوفا على “خيمة شكري” بإحدى المقاهي التاريخية المشهورة بمدينة طنجة.

كما ستواصل مؤسسة المهرجان تنظيم مسابقة اكتشاف ” مواهب ثويزا”، في شمال المملكة. وستخصص هذه الدورة الخامسة للتراث الموسيقي الجهوي(إزران الريف- العيطة الجبلية- الهيت الصنهاجي).

وحرصا على نشر وتعزيز الإهتمام بالشعر، باعتباره أرقى وأخلد ما يمكن للخيال البشري إنتاجه، بين أوساط الشباب على وجه الخصوص، فقد تقرر افتتاح فعاليات هذه الدورة بأمسية مع الظاهرة الشعرية الجديدة، هويس الشعر العربي هشام الجخ.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...