افتتاح النسخة الرابعة من المعرض الجهوي للكتاب بطنجة

افتتحت أمس الاربعاء بمدينة طنجة فعاليات النسخة الرابعة من المعرض الجهوي للكتاب ،التي تلتئم هذه السنة تحت شعار “من أجل مجتمع يقرأ”.

طنجة نيوز – و.م.ع
في الصورة: عمدة طنجة خلال حفل الإفتتاح
افتتحت أمس الاربعاء بمدينة طنجة فعاليات النسخة الرابعة من المعرض الجهوي للكتاب ،التي تلتئم هذه السنة تحت شعار “من أجل مجتمع يقرأ”.

وتتميز دورة هذه السنة ،التي تستمر الى غاية يوم الاحد القادم بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات لوزارة الثقافة ،بمشاركة عدد من المعاهد الثقافية الاجنبية (فرنسا، وإسبانيا، وألمانيا، والولايات المتحدة)، إضافة الى جامعة عبد المالك السعدي ودور نشر مغربية وكتبيين، إضافة إلى فعاليات ثقافية جمعوية كالراصد الوطني للنشر والقراءة وجمعية طنجة المتوسط الاطلسية.

وقال المدير الجهوي لوزارة الثقافة محمد الثقال، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة ، إن المعرض يندرج في اطار سلسلة من التظاهرات الثقافية الهادفة الى ترويج الكتاب المغربي ودعم القراءة العمومية. كما يشكل المعرض ، بالاضافة الى الانشطة الثقافية الموازية له، فرصة لتقريب الكتاب المغربي من المواطن وخلق حوار جاد وهادف بين المبدعين وإتاحة اللقاء بين المؤلفين من كل التمظهرات الابداعية وجمهور طنجة المتعطش إلى مثل هذه الانشطة الثقافية الجادة .

وأضاف أن المعرض يعد رافدا من الروافد العديدة لدعم القراءة العمومية وفرصة عملية لانعاش النشر والترويج لكل الاشكال الابداعية في سياق مقاربة هادفة تجعل المواطن المغربي منخرطا بشكل مباشر في الفعل الثقافي ، مشيرا إلى أن المعرض يستهدف بشكل خاص جمهور الاطفال والتلاميذ والطلبة وطلاب العلم عامة من أجل تحسيسهم بأهمية الكتاب والمطالعة لتصبح القراءة سلوكا يوميا في الحياة الاجتماعية والدراسية. ويحتوي برنامج المعرض ،الذي ينظم بدعم من ولاية جهة طنجة تطوان والجماعة الحضرية لطنجة ،ورشات ولقاءات مفتوحة حول “السرد الذاتي في كتابات عبد السلام الطويل ” من تقديم الكاتب المسرحي الزبير بنبوشتى ، وندوة فكرية حول “السينما والشعر “،بمشاركة عز الدين الوافي وعبد الرحيم الادريسي ومبارك العروسي ومحمد احمد بنيس وعبد الكريم وكريم .

كما يحتوي البرنامج على تقديم وتوقيع كتاب “المسرح والسجن” لرشيد أمحجور وكتاب “الدراماتورجيا الجديدة ” لخالد أمين ومحمد سيف ، وتوقيع اصدارات كل من خليل الوافي وحميد الراتي ومحمد مرزاق ، إضافة إلى ورشة ابداعية لفائدة التلاميذ من تأطير القاص رشيد الشباري ،وأمسية شعرية بمشاركة المبدعين فاطمة الزهراء بنيس وسناء غيلان ومحمد أحمد بنيس وأحمد الحريشي ومحسن أخريف .

كما سيتم بمناسبة المعرض تنظيم أمسية خاصة للاحتفاء بالفائزين في الورشة الابداعية بمشاركة ثلة من مبدعي الراصد الوطني للنشر والقراءة بطنجة.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...