أزيد من 94 ألف تلميذ يتابعون دراستهم بنيابة إقليم تطوان برسم الموسم الدراسي الجديد

يبلغ عدد التلاميذ، من مختلف الأسلاك التعليمية، الذين سيتابعون دراستهم على مستوى نيابة إقليم تطوان خلال الموسم الدراسي الجديد 94 ألف و 371 تلميذا وتلميذة.

طنجة نيوز – و.م.ع
يبلغ عدد التلاميذ، من مختلف الأسلاك التعليمية، الذين سيتابعون دراستهم على مستوى نيابة إقليم تطوان خلال الموسم الدراسي الجديد 94 ألف و 371 تلميذا وتلميذة.

وأفاد بلاغ لنيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، اليوم الثلاثاء ، أن مجموع تلاميذ وتلميذات السلك الابتدائي وصل إلى 53 ألف و 651 تلميذا وتلميذة ،موزعين على 1848 قسما بمعدل 29 تلميذا في كل قسم ، ويشكل ذلك ارتفاعا ضئيلا في أعداد تلاميذ الابتدائي بنحو 1,01 بالمائة . ويبلغ مجموع تلاميذ السلك الثانوي الإعدادي ، حسب المصدر ذاته ، 24 ألف و 630 تلميذا وتلميذة ، موزعين على 646 قسما بمعدل 39 تلميذا في كل قسم، وهو ما يعني ارتفاعا في أعداد تلاميذ الإعدادي بنحو 5,6 بالمائة، مع ارتفاع في عدد الأقسام بنحو 6,77 بالمائة وانخفاض في عدد الأقسام المكتظة ( 26 بالمائة هذه السنة مقابل 39 بالمائة خلال السنة الماضية).

ووصل مجموع تلاميذ السلك الثانوي التأهيلي إلى 16 ألف و 90 تلميذا وتلميذة ، موزعين على 447 قسما، بمعدل 36 تلميذا في كل قسم. وقد سجل بذلك ارتفاع في أعداد تلاميذ الثانوي التأهيلي ب 8,8 بالمائة مع ارتفاع في عدد الأقسام بنحو 6,17 بالمائة .

وأشار المصدر إلى أن الخصاص في الموارد البشرية على مستوى الثانوي التأهيلي أدى إلى ارتفاع في عدد الأقسام المكتظة الذي انتقل من 12,35 بالمائة خلال السنة المنصرمة إلى 20,13 بالمائة خلال السنة الجديدة، مضيفا أن افتتاح 3 ثانويات تأهيلية جديدة (القرطبي وقاسم الزهيري وابن زهر) ساهم في توسيع العرض لتوفير المقاعد اللازمة لاستقبال كل تلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي.

وأضافت نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها ” اتخذت كافة التدابير لاستقبال التلميذات والتلاميذ، وضمان السير العادي للدراسة إلى حين التحاق بعض أطرها، الذين تم استدعاؤهم للمشاركة في العملية الوطنية الكبرى المتعلقة بالإحصاء العام للسكنى والسكان 2014 ، بمقرات عملهم مباشرة بعد انتهاء مهامهم”.

ودعت نيابة وزارة التربية بإقليم تطوان، بمناسبة انطلاق الموسم الدراسي، كافة آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ إلى الحرص على التحاق بناتهم وأبنائهم بمؤسساتهم في التواريخ المحددة، كما حثت جميع الفاعلين التربويين، من أطر التدريس وأطر الإدارة والمراقبة التربوية وكافة المتدخلين في الشأن التربوي، على تكثيف الجهود من أجل إنجاح الدخول المدرسي لهذه السنة، والحرص على الانطلاق الفعلي للدراسة في الوقت المحدد لها.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...