مائدة مستديرة بمناسبة مرور سنتين على مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة

نظم “مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة” يوم الخميس الماضي، بمقر غرفة الصناعة والتجارة والخدمات بطنجة مائدة مستديرة حول: “تقييم عمل المرصد خلال سنتين واستشراف رؤية استراتيجية للعمل المستقبلي في ميداني البيئة والمآثر التاريخية” وذلك بمناسبة الذ

نظم “مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة” يوم الخميس الماضي، بمقر غرفة الصناعة والتجارة والخدمات بطنجة مائدة مستديرة حول: “تقييم عمل المرصد خلال سنتين واستشراف رؤية استراتيجية للعمل المستقبلي في ميداني البيئة والمآثر التاريخية” وذلك بمناسبة الذكرى الثانية لإنشائه.

وقد عرف هذا اللقاء مشاركة شخصيات تمثل مختلف الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية والجمعوية الموقعة على “ميثاق الشرف والإلتزام” المتعلق بحماية البيئة والموروث التاريخي للمدينة وكذا فاعلين ومختصين في المجالين.

وقد كانت المائدة المستديرة فرصة للمجتمعين لتتبع وتقييم حصيلة عمل المرصد خلال الفترة الماضية والتذكير بأهم المحطات خلالها، كما عرفت نقاشا هادءا وحضاريا حول سبل الرقي بدور المجتمع المدني وضمان أدواره الدستورية والقانونية في المساهمة في الحفاظ على البيئة والمآثر التاريخية.

وقد شدد المتدخلون في نهاية المائدة المستديرة على ضرورة تفعيل مبدأ المحاسبة في التدبير والتسيير المرتبط بهذين الملفين، وكذا الرقي بالميثاق من مستوى الميثاق الأخلاقي الى ميثاق تعاقدي ملزم لمختلف الأطراف. كما خلص اللقاء الى تجديد وتأكيد مختلف الهيئات والشخصيات الحاضرة رغبتها في العمل المشترك كخيار استراتيجي لها في ملفي البيئة والمآثر، مؤكدين ضرورة المحافظة على استقلالية القرار داخل المرصد عن الهيئات المشكلة له واعتباره الضمير الحي الجمعي لها تتبعا وتنبيها وتقويما. مجددين في هذا الصدد، ثقتهم في المرصد واعتزازهم بالمساهمة في هذه التجربة الفريدة والمتميزة على الصعيد الوطني، والتي أصبحت اليوم موضع اقتداء ونموذج للعديد من المدن التي أصبحت تطلب من طنجة مدها بخبرتها وتجربتها في هذا المجال.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...