جمعية الرائد لرعاية الأشخاص في وضعية إعاقة حركية يوم تواصلي تحسيسي بجماعة أنجرة

نظمت جمعية الرائد لرعاية الأشخاص في وضعية إعاقة حركية يوم الأحد الماضي، بمقر الاتحاد النسائي فرع اخميس أنجرة، يوما تواصليا تحسيسيا لفائدة الساكنة بصفة عامة وفئة الأشخاص في وضعية إعاقة حركية بصفة خاصة.

نظمت جمعية الرائد لرعاية الأشخاص في وضعية إعاقة حركية يوم الأحد الماضي، بمقر الاتحاد النسائي فرع اخميس أنجرة، يوما تواصليا تحسيسيا لفائدة الساكنة بصفة عامة وفئة الأشخاص في وضعية إعاقة حركية بصفة خاصة.

افتتح اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم، تلتها كلمة ترحيبية لسعاد الناصري، رئيسة جمعية الرائد، أشارت من خلالها أن الجمعية تشارك كعادتها في كل شهر رمضان في تنظيم لقاءات تواصلية مع ساكنة إقليم الفحص أنجرة مساهمة منها في ترسيخ مبدأ التضامن والتكافل الاجتماعي الذي يعد قيمة إنسانية، يكرسها أعضاء مكتب الجمعية بتفان في العمل التطوعي اتجاه الأسر المعوزة و فئة الأشخاص في وضعية إعاقة. ثم ذكرت ببرنامج اليوم التحسيسي الغني بفقراته المتنوعة.

بعد ذلك تناول الكلمة الأستاذ مصطفى البقالي، عضو المجلس العلمي بإقليم الفحص أنجرة حيث قدم عرضا حول”رمضان شهر الرحمة”، حيث أشار من خلاله إلى ضرورة تعميم ونشر هذه الرحمة بين شتى المخلوقات من إنسان وحيوان ونبات. كما قام بتحسيس الحاضرين على القيم الدينية السمحة التي تحث على التعاون والتآزر والتكافل الاجتماعي، مستأنساً بمراجع من الكتاب والسنة.

تابعه عرض لعبد الدائم الفقير الصالحي، رئيس مصلحة محاربة الأمية والتربية غير النظامية التابعة للنيابة الإقليمية للتربية الوطنية والتكوين المهني والذي قام من جانبه هو الآخر بتحسيس وتشجيع ساكنة أنجرة على تسجيل الأطفال -غير الممدرسين والمنقطعين عن الدراسة- في منظومة التربية غير النظامية وكذا تسجيل الكبار في دروس محو الامية، مشيراً إلى أن هذه المنظومة غير النظامية تتيح فرصة ثانية لهؤلاء الأطفال لمتابعة الدراسة والارتقاء بالمستوى العلمي والمعرفي لديهم، كما تساهم في سد منابع الهدر المدرسي والانقطاع عن الدراسة، مستدلا ببعض الإحصائيات الرسمية (2004) ، حيث يبلغ عدد ساكنة جماعة أنجرة 15.000نسمة وتقدر نسبة الأمية بها 55%. الشيء الذي دفع المصالح المختصة إلى إعداد مخطط إقليمي متعدد السنوات والهادف إلى تخفيض هذا المعدل إلى 20% في أفق سنة 2015.

وعلى هامش هذه العروض القيمة، قدمت الدكتورة فاطمة الزهرة السوسي النعيمي، نائبة رئيسة جمعية الرائد، بمشاركة بعض أعضاء متطوعين بمكتب الهلال الحمر المغربي بطنجة، خدمات وفحوصات طبية مجانية لفائدة المشاركين مع تزويدهم بالأدوية. كما، تم توزيع هدايا متواضعة بمناسبة شهر رمضان.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...