طنجة: تواصل المهرجان التلاميذي الأول للثقافة والإبداع والرياضة

تم يوم الثلاثاء الماضي، إعطاء انطلاقة المهرجان التلاميذي الأول للثقافة والإبداع والرياضة التي تنظمه نيابة وزارة التربية الوطنية طنجة أصيلة تحت إشراف ولاية جهة طنجة تطوان عمالة طنجة أصيلة وبتعاون مع الجماعة الحضرية لطنجة والمقاطعات الحضرية، وقد اختير

تم يوم الثلاثاء الماضي، إعطاء انطلاقة المهرجان التلاميذي الأول للثقافة والإبداع والرياضة التي تنظمه نيابة وزارة التربية الوطنية طنجة أصيلة تحت إشراف ولاية جهة طنجة تطوان عمالة طنجة أصيلة وبتعاون مع الجماعة الحضرية لطنجة والمقاطعات الحضرية، وقد اختير له شعار : “تفعيل ادوار الحياة المدرسية مدخل للارتقاء بمهارات التلميذ”.

حفل الافتتاح الذي احتضنه مدرج عبد الله كنون بثانوية مولاي الحسن للأقسام التحضيرية، استهل بكلمة ترحيبية وافتتاحية للمهرجان قدمها النائب الإقلمي لنيابة التعليم بطنجة.

وتم عرض ربورطاج حول الحياة المدرسة بالمؤسسات التعليمية وهو من إنجاز الأستاذة مرية الغربي الفلاح بالتعاون مع مكتب الاتصال، ثم تلى ذلك فقرات فنية متنوعة، أطر الفقرة الأولى الأستاذ أسامة الخليع برفقة مجموعة الكورال، فيما تلاها عرض أزياء يؤرخ لمراحل تطور اللباس التقليدي بطنجة سواء بالنسبة للرجال أو النساء جسده أطفال صغار وصغيرات أبهر كافة الحاضرين، بالإضافة إلى لوحة كورالية من أداء تلاميذ التعليم الأصيل، واختتم الحفل بأداء فني متميز للطفل الفنان الزميت مع فرقته مجموعة أطفال الغيوان، فيما كانت لوحة غير متوقعة لحفل العمارية جسدها أطفال وطفلات نالت الإعجاب والتفاعل الكبير من طرف الحاضرين، وقامت بتقديم فقرات الحفل الصحفية والإذاعية ثريا الحسني بكل اقتدار .

ويوم الأربعاء، نظم حفل انطلاق المسابقة الخاصة بفيلم التلميذ دورة فريدة بليزيد بساحة 9 ابريل بطنجة على إيقاع فرقة موسيقية، بعد ذلك انطلقت عروض الأفلام التلاميذية بكلمة للنائب ذكر من خلالها بالمسار الذي قطعته النيابة في هذا المجال بالذات خاصة على مستوى تفعيل الأندية السينمائية بالمؤسسات التعليمية ليتوج هذا المسار بهذه المسابقة.
إثر ذلك تم تقديم أعضاء لجنة التحكيم بقاعة سينماطيك برئاسة خليل الدمون ( رئيس جمعية نقاد السينما بالمغرب، ومدير المجلة المغربية للأبحاث السنمائية، وعضوية الناقد عبد الكريم واكريم وممثلين عن سينماطيك طنجةن ونادي الفن السابع بطنجة، وبعض المؤسسات التعليمية غير المشاركة في المهرجان . وبعد تقديم أعضاء فرق العمل التي اشتغلت في الأفلام المتبارية، انطلقت المسابقة بعرض أفلام التلاميذ

هذا وقد تم كذلك إعطاء انطلاقة المهرجان الإقليمي للمسرح المدرسي يوم الأربعاء بمسرح الحداد، في البداية ألقى النائب الإقليمي كلمة افتتاحية أبز فيها أهمية المسرح بالنسبة للتلاميذ لتكوين شخصيتهم، ثم تم تقديم لجنة تحكيم المهرجان، وتلاها عرض مسرحي قدمه تلاميذ ثانوية مولاي يوسف التقنية أبهر الحاضرين مدرج في إطار المسابقة .

وعشية نفس اليوم، وفي ساحة الأمم تم افتتاح المعرض التشكيلي التلاميذي والذي يتميز بعرض لوحة كبرى مركبة من 100 لوحة تشكيلية أبدعها 100 تلميذ وتلميذة إلى جانب معرض تشكيلي تعرض فيه مئات الإبداعات التشكلية، وقد زار المعرض رئيس القسم الاجتماعي بولاية طنجة جمال سلامة ووصف المعرض بكونه مذهل بما يحتوي من أعمال التلميذ الإبداعية وكان برفقة مندوب الشبيبة والرياضة بطنجة .

وفي نفس الساحة وبموازاة التظاهرة التشكيلية تم إعطاء انطلاقة للحفل الموسيقي التلاميذي الذي برع فيه تلامذة المؤسسات التعليمية من خلال أدائهم لمقطوعات موسيقية وأغاني وموشحات تفاعل معها المتفرجون.

وسينزل الستار غدا السبت، على المهرجان، بكرنفال التلاميذي سينطلق من ساحة الأمم ونقطة الوصول ملعب مرشان ابتداء من الساع الخامسة مساء والذي سيشارك فيه حوالي 5000 تلميذ وتلميذة، حيث سيتضمن الحفل لوحات استعراضية فنية ورياضية بملعب مرشان سينطلق ابتداء من الساعة 7 و30 د.

هذا ويأتي تنظيم هذا المهرجان تفعيلا للتوصيات الصادرة عن اليوم الدراسي المنظم من طرف نيابة طنجة أصيلة يوم 19دجنبر 2013 ، وتثمينا للجهود المبذولة على صعيد الأندية التربوية بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية التابعة لهذه النيابة، وتنفيذا لاتفاقيات شراكة المبرمة بين نيابة طنجة أصيلة ومجموعة من الجمعيات والمؤسسات المختصة في المجالات الفنية والأدبية والبيئية.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...