طنجة: مجلس المدينة يصادق على المخطط الجماعي للتنمية 2013 – 2017

إستأنف أعضاء مجلس مدينة طنجة أشغال دورة أبريل العادية اليوم الإثنين عصراً، بكثير من نقط نظام غير قانونية، تتجلى في تنديد مجموعة من الأعضاء بسبب غياب الجماعة الحضرية عن مواكبة برامج التأهيل الحضري ضمن مشروع طنجة الكبرى، إلا أن مصادر متتبعة رجحت هذا ال

إستأنف أعضاء مجلس مدينة طنجة أشغال دورة أبريل العادية اليوم الإثنين عصراً، بكثير من نقط نظام غير قانونية، تتجلى في تنديد مجموعة من الأعضاء بسبب غياب الجماعة الحضرية عن مواكبة برامج التأهيل الحضري ضمن مشروع طنجة الكبرى، إلا أن مصادر متتبعة رجحت هذا التنديد ضمن خانة المزايدات، بحجة أن اجتماعات اللجان الوظيفية التي أحدثت مؤخرا لا يحضرها إلا القليلون ويتم تأجيلها، بل أن بعض هذه اللجان لم تنعقد قط.

هذا بالإضافة إلى نقطة نظام أخرى تقدم بها المستشار محمد بوهريز تقضي بضرورة تخصيص ميزانيات معقولة لتنفيذ الأحكام الصادرة عن نزاعات نزع الملكية والتي تفوق ال 20 مليار سنتيم.

كما عرفت بداية الدورة احتكاكاً بين الرئيس والمستشار محمد خيي بسبب الرسالة التي وجهها هذا الأخير إلى العمدة حول مآل نتائج قرار المجلس، القاضي بتسوية الوضعية لعديد من البنايات والمنازل، حيث بادر خيي بالتعقيب على جواب العمدة في الموضوع، وهو ما أرغم الأخير إلى تذكير خيي بالنظام الداخلي للمجلس.

وبعد هذه الاضطرابات، بادر المجلس بالمصادقة على النقطة الأولى من جدول أعماله، حيث قرر تحويل ما مجموعه 160 مليون درهم.

كما صادق المجلس بالإجماع على إعادة البرمجة للحساب الخصوصي لمستشفى الدوق، وذلك من أجل تمكينه من زيادة طابق آخر وشراء مصعد جديد وبناء مختبر، بالإضافة إلى تخصيص ميزانية كافية للصيانة.

وفيما يخص البرنامج الإجتماعي، عرفت دورة أبريل تدخل المستشارة سعاد بولعيش التي تساءلت عن المعايير المعتمدة لتخصيص الدعم للجمعيات، مشيرة إلى تواجد رائحة الانتخابات في توزيع الدعم. رد العمدة لم يتأخر، حيث بادر بتنويه نائبته الأولى نظراً للمجهودات التي تقوم بها في المجال الاجتماعي والصحي والثقافي، حيث ساهمت رئيسة لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية في تنشيط الحياة الثقافية بالمدينة، كما ساهمت في ترسيخ فكرة التدخل الجماعي في مجالي الصحة والاجتماع، وهي أفكار وقرارات كانت دائماً مغيبة في المجالس السابقة. لكن الاختلاف لم يمنع المجلس من المصادقة بالإجماع على الاتفاقيات التالية :
1- إتفاقية شراكة مع جمعيات الأشخاص في حالة إعاقة بولاية طنجة.
2- إتفاقية شراكة مع جمعية حضانة للرضع المتخلى عنهم.
3- إتفاقية شراكة مه جمعية المعوزين من مرضى القلب.
4- إتفاقية شراكة مع جمعية المحسنين لمرضى السكري بمركز سعيد الناصري.

وتم بالمناسبة تأجيل نقطة وحيدة في الموضوع تتعلق باتفاقية إحداث وتسيير مؤسسات التعليم الأولي بطنجة، بسبب غياب رؤيا واضحة ونهائية للمشروع المدمج ضمن طنجة الكبرى.

وصادق المجلس بأغلبية نسبية على المخطط الجماعي للتنميةً 2013-2017 بعد اعتراض البيجيدي وامتناع حزب الاستقلال.

و تم تأجيل نقطة أخرى من جدول أعمال الدورة، تتعلق بانتخاب مستشارين ينتدبهم المجلس لدى لجنة تتبع مرفق النظافة، ومستشارين آخرين بلجنة تتبع مرفق النقل الحضري طبقاً لدفتر التحملات.

كما تم تأجيل موضوع الساعة المتعلق بتقييم حصيلة أمانديس خلال العشرية الأخيرة وقرار تفويتها إلى يوم آخر سيتم الإعلان عنه، حيث تبقى دورة أبريل مفتوحة من أجل البث في النقطتين الأخيرتين من جدول أعمال الدورة، والتي يشاع أنها ستُختتم يوم الإثنين المقبل على الساعة الثالثة.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...