إعلان

انطلاق فعاليات الدورة 15 للمهرجان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط بتطوان

افتتحت مساء يوم السبت بسينما اسبانيول بتطوان فعاليات الدورة 15 لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط الذي تنظمه مؤسسة المهرجان تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 28 مارس إلى 4 أبريل 2009.
افتتحت مساء يوم السبت بسينما اسبانيول بتطوان فعاليات الدورة 15 لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط الذي تنظمه مؤسسة المهرجان من 28 مارس إلى 4 أبريل 2009.

إعلان

ويشارك في المسابقة الرسمية لهذه الدورة 34 شريطا سينمائيا طويلا ووثائقيا وقصيرا ( إنتاجات 2008 -2007) تمثل الغنى الفني والثقافي والسينمائي لبلدان المتوسط التي بدأت تفرض نفسها كقيمة حقيقية في السينما.

وقد تميز هذا الحفل الافتتاحي الذي حضره جمهور غفير من عشاق الفن السابع، بتكريم الراحلين المخرج المصري يوسف شاهين باعتباره أحد رموز السينما العالمية والممثل المغربي القدير حسن الصقلي الذي يعد من أكثر الممثلين المغاربة موهبة وإبداعا .

وعقب هذه الفقرة التكريمية تم خارج المسابقة الرسمية عرض الشريط المصري (إسكندرية ليه- 1978 ) للمخرج يوسف شاهين والشريط الإيطالي القصير (الحكم) لباولو زوكا.

إعلان

يشار إلى أن برنامج هذه التظاهرة يتضمن فقرات متنوعة تهم بالإضافة إلى المسابقة الرسمية على مستوى الأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية، تنظيم ورشات وندوات ولقاءات موضوعاتية حول كتابة السيناريو والإخراج ينشطها نقاد ومهنيون لفائدة تلامذة المؤسسات التعليمية.

كما يتضمن البرنامج أيضا فقرات فنية تروم تسليط الضوء على التجربة السينمائية الإسبانية ( ضيفة الشرف) من خلال استعادة تاريخ هذه السينما خلال ال 50 سنة الأخيرة ، والتي طبعت أجيالا طويلة بعمقها ودقة أفلامها ونوعية مسارات مبدعيها.

ويشارك المغرب في المسابقة الرسمية ، صنف الأفلام الطويلة بشريط ( زمن الأصدقاء) لمحمد الشريف الطريبق إلى جانب أشرطة طويلة أخرى تمثل بلدان رومانيا وتونس، وفلسطين، وسورية، ومصر، وإسبانيا، والبوسنة والهرسك، وفرنسا ، واليونان ، وإيطاليا.

وتضم لجنة تحكيم هذه المسابقة ، المخرجين السينمائيين الجيلالي فرحاتي ، وزكية الطاهري (المغرب) ، والمخرج الفرنسي روبير ألازراكي ( فرنسا) والممثل بسام كوسا (سورية) والناقدة السينمائية أسوسينا رودريغيز بوميدا ( إسبانيا).

طنجة نيوز

إعلان

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...