إعلان

التسجيل لأداء فريضة الحج لموسم 1430 من فاتح إلى 10 أبريل 2009

أعلنت اللجنة الملكية للحج، يوم الثلاثاء بالرباط، أن عملية تسجيل الحجاج لموسم 1430 هجرية ستمتد من فاتح إلى 10 أبريل 2008.
أعلنت اللجنة الملكية للحج، يوم الثلاثاء بالرباط، أن عملية تسجيل الحجاج لموسم 1430 هجرية ستمتد من فاتح إلى 10 أبريل 2009.

إعلان

إعلان

وقررت اللجنة، التي ترأس اجتماع لها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، مواصلة تطبيق نظام القرعة في عملية تسجيل الحجاج بمختلف عمالات وأقاليم المملكة، سواء بالنسبة لحجاج التنظيم الرسمي أو حجاج الوكالات السياحية، وتحديد الحصة تبعا لنسبة المسجلين في اللائحتين، وذلك على غرار السنوات الماضية.
كما اتخذت اللجنة عدة قرارات تضمنت على الخصوص، تحديد 15 في المائة من مقاعد الحصة الإجمالية المخصصة للمسجلين في اللائحتين على الصعيد الوطني بالنسبة لكبار السن، بالإضافة إلى عدم تسجيل المواطنين والمواطنات الذين سبق لهم أداء هذه الفريضة قبل مضي عشر سنوات، بالنسبة لفئتي الحجاج.
وحددت اللجنة إقامة الحجاج بالديار المقدسة في 28 يوما كحد أدنى و30 يوما كحد أقصى، مؤكدة منع تنظيم رحلات الحجاج إلى الديار المقدسة عن طريق البر على غرار السنوات الماضية.
كما قررت الحرص على العناية بوفد حجاج القوات المسلحة الملكية وحجاج الجالية المغربية المقيمة بالخارج، واستمرار مكاتب بريد المغرب في تحصيل مصاريف الحج طبقا للمسطرة المتبعة، مع قيامه بتحويل هذه المبالغ إلى الحساب المفتوح بسجلات الخزينة العامة للمملكة تحت رقم 7128 الخاص بالحج مباشرة بعد انتهاء عملية الأداء.
وأكدت اللجنة، أيضا على ضرورة تشديد المراقبة الصحية وعدم السماح بالتوجه إلى الديار المقدسة للأشخاص الذين لا تتوفر فيهم شروط الاستطاعة (البدنية والعقلية) والمصابين بالأمراض المزمنة أو المتفاقمة.
من جانب آخر، قررت اللجنة تشكيل لجان فرعية تتولى تدارس الإجراءات والتدابير التنظيمية المتعلقة بالحج بتفصيل.
وفي تصريح للصحافة عقب هذا الاجتماع، أوضح السيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أن اللجنة طرحت كل النقط التنظيمية والتدابير الإدارية والإجرائية الكفيلة بتحسين شروط وظروف أداء شعائر الحج والعمل على تجاوز كافة أشكال النقص التي شابت الموسم السابق.
وأبرز أنه سيتم خلال هذا الموسم تحضير سجل للتحملات بين الوزارة وبين شركات النقل الجوي، يكون بمثابة تعاقد مكتوب يحدد التزامات الحاج والجهة التي ستنقله.

و.م.ع.

إعلان

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...