طنجة: نجاح اليوم الرابع للأسبوع الثقافي الأول للمرأة

تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة وفي اطار الأسبوع الثقافي الأول وبتنسيق مع الجماعة الحضرية لطنجة بشراكة مع مؤسسات عمومية وفعاليات المجتمع المدني، حتضن المجلس العلمي المحلي ندوة حول موضوع “الحماية الشرعية والقانونية للمرأة، بين الثوابت والمتغيرات” من تأ

تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة وفي اطار الأسبوع الثقافي الأول وبتنسيق مع الجماعة الحضرية لطنجة بشراكة مع مؤسسات عمومية وفعاليات المجتمع المدني، حتضن المجلس العلمي المحلي ندوة حول موضوع “الحماية الشرعية والقانونية للمرأة، بين الثوابت والمتغيرات” من تأطير الدكتورة وداد العيدوني مع نخبة من الأساتذة الجامعيين .

اهتمت الأرضية التي عرضتها الدكتورة وداد بقراءة واقع المرأة في المجتمع ومقارنتها مع شقيقها الرجل، حيث بادرت باعطاء الكلمة لنائبة رئيس المجلس الحضري والمرأة الوحيدة في المكتب المسير التي أكدت بدورها أن المرأة استطاعت أن تصل الى مراتب مهمة في المجتمع رغم الصعوبات التي تواجهها، كما أكدت سعيدة شاكر من خلال كلمتها على ضرورة التنزيل السليم للدستور والتقيد بأحكامه لا سيما الفصل 19 منه.
وفي نفس السياق أكد محمد الحسني الكنوني رئيس المجلس العلمي المحلي أن الاسلام جاء بدوره خدمة للمرأة وأعطاها جميع حقوقها وأعلن مكانتها وصان كرامتها.

كما دعى الى قراءة متفتحة في النصوص التي تخص حقوق المرأة مبينا الفرق بين النصوص الشرعية والنصوص الانسانية وأن التلاعب بهذه النصوص هو الذي يؤدي الى هضم حقوقها.

بالاضافة الى كلمة رئيس المجلس العلمي أبان الدكتور عبد الخالق أحمدون نائب عمدة كلية الحقوق بطنجة وعضو المجلس العلمي المحلي في خواطر وتأملات أن المرأة هي من جعلت نفسها في تلك المكانة موضحا أن عليها أن تخوض غمار الحياة بنفسها لا أن تجعل من ينوب عليها كما تطرق الى دور المرأة في العمل السياسي بأنها لا تشكل سوى نسبة قليلة مقارنة مع الدول الأروبية.

كما دعت الدكتورة جميلة العماري عضوة مجلس المدينة عن حزب العدالة والتنمية الى المساواة بين الجنسين باستحضارها مجموعة من النصوص القانونية كالمادة 9 من مدونة الشغل والفصل 19 من الدستور حيث أشارت الى الاكراهات والمشاكل التي تتعرض لها المرأة العاملة من طرف مشغليها كما دعت كذلك الى انزال الدستور والعمل به.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...