طنجة .. المجتمع المدني يعرب عن انشغاله بحالة المواقع الطبيعية لرأس سبارتيل

عبرت فعاليات من المجتمع المدني وباحثون بمدينة طنجة. مؤخرا. عن انشغالهم وقلقهم على حالة المواقع الطبيعية لمنطقة راس سبارتيل. غرب المدينة. لاسيما المنتزه الحضري لبيرديكاريس (غابة الرميلات) ومغارة هرقل.

عبرت فعاليات من المجتمع المدني وباحثون بمدينة طنجة. مؤخرا. عن انشغالهم وقلقهم على حالة المواقع الطبيعية لمنطقة راس سبارتيل. غرب المدينة. لاسيما المنتزه الحضري لبيرديكاريس (غابة الرميلات) ومغارة هرقل.

ودق هؤلاء الباحثون والفاعلون ناقوس الخطر فيما يخص تآكل الفضاء الغابوي. وغياب رؤية استراتيجية من أجل تثمين الموقع التاريخي للمغارة. المدبر بشكل اعتباطي والمتروك تحت رحمة التجار الذين احتلوا هذه المواقع دون أي رقابة حقيقية.

وفي هذا السياق. نظم مرصد حماية البيئة والتراث التاريخي لطنجة. وهو هيئة جمعوية أحدثت الصيف الماضي. زيارة ميدانية لهذه المواقع من أجل الاطلاع على الوضع البيئي على مستوى منطقة تعرف تدفقا كبيرا للزوار. لاسيما خلال نهاية الأسبوع وأيام العطل.

وأبرز المرصد. الذي يضم خبراء وفاعلين جمعوين وباحثين. أهمية موقع بيرديكاريس. المصنف كموقع بيولوجي وإيكولوجي والذي يعتبر الغابة الوحيدة التي تعد منتزها طبيعيا حضريا بالمغرب.

ويضم هذا المنتزه. الذي يمتد على مساحة حوالي 70 هكتار في قلب المنطقة الرطبة في نقطة الالتقاء مع مضيق جبل طارق والمحيط الأطلسي. تنوعا طبيعيا كبيرا وثروة بيولوجية ونباتية متفردة في المغرب. لكنه يعاني منذ سنوات من أثر الإنسان. مثل رمي القمامة والسير في مسارات غير مراقبة. ما يقلص شيئا فشيئا من إمكانية تجدد الكائنات النباتية وينعكس سلبا على الوسط الذي تعيش فيه الحيوانات. خاصة منها الطيور المهاجرة.

ودعا المرصد. بعدما أشاد بجهود المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر من أجل حماية هذه الرئة الخضراء لمدينة طنجة. إلى إحداث هيئة متعددة الأطراف للنهوض بهذا الموقع على المستوى البيئي والاجتماعي والتنموي.

وبخصوص مغارة هرقل. أشار المرصد إلى أن هذا الموقع الذي يعتبر رمزا لمدينة البوغاز “يوجد في حالة فوضى بسبب الانتشار الفادح. سواء داخل أو خارج المغارة. لمحلات تجارية ومطاعم ومواقف سيارات بشكل غير مدروس ويسيء إلى موقع ذي أهمية طبيعية وتاريخية مثل الموقع سالف الذكر”.

وتطالب فعاليات المجتمع المدني بوضع مخطط لتأهيل مندمج لهذا الفضاء حيز التنفيذ لتحويله إلى موقع سياحي وترفيهي على المستوى الدولي. من خلال. على الخصوص. إعادة تنظيم الأنشطة التجارية وحماية المغارة من مخاطر تآكل التربة والانجراف.

وتجدر الإشارة إلى أن عصبة الدفاع عن حقوق المستهلك. شأنها شأن مجموعة من الجمعيات والملاحظين. دقت مؤخرا ناقوس الخطر حول وضعية المواقع الطبيعية وتراث مدينة طنجة.

و م ع

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...