بعد مقال طنجة نيوز.. الوالي يزور “برج النعام” ويأمر بإعادته إلى سابق عهده

قام والي جهة طنجة يونس التازي مرفوقا بعدد من المسؤولين، صباح اليوم الجمعة، إلى “برج النعام” وأمر بإعادته إلى سابق عهده.

وجاءت هذه الزيارة، بعد مقال نشره موقع “طنجة نيوز” معززا بالصور، بخصوص المعلمة التاريخية “برج النعام” الذي يُعتبر متحفا يحفظ ذاكرة الرحالة الطنجاوي ابن بطوطة، أصبح مهددا بالاختفاء لتحويله إلى مشروع تجاري.

وأوضح مصدر مسؤول من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، أن الأمر يتعلق بمحاولة فاشلة لتحويل المتحف لمركز تجاري وهو ما تصدت له السلطات الولائية بولاية طنجة تطوان الحسيمة في حينه بتنسيق مع المصالح الجهوية للثقافة بطنجة، مؤكدا أن برج النعام لن يتحول لأي نشاط تجاري وسيستمر في كونه متحفا يحفظ الذاكرة الحية لمدينة طنجة العريقة بتاريخها الغني.

وأضاف المصدر، أن قطاع الثقافة سيقوم بإعداد برنامج إعادة تأهيل هذا المكان التاريخي، والتعريف بالتراث الثقافي، ويكون مستقبلا لزواره من داخل وخارج المغرب في إطار الاستراتيجية الجديدة التي تروم التعريف بالتراث التاريخي وجعله يتكلم، وهو ما شكل موضوع الزيارة الأخيرة للوزير الوصي على القطاع مهدي بنسعيد إلى مغارة هيرقل.

ونوه المصدر، بحنكة والتفاعل السريع والإيجابي للسلطات الولائية بمدينة طنجة في شخص والي الجهة يونس التازي والذي يتابع الموضوع عن كثب بتنسيق مع قطاع الثقافة حفاظا على التراث الثقافي والذاكرة الحية لمدينة طنجة، كما أن أي محاولة من هذا القبيل لن يتم التساهل معها في المستقبل لأن التراث هو ملك لجميع المغاربة والحفاظ عليه وتثمينه يدخل ضمن صلاحيات القطاع الوصي بتنسيق مشترك ودائم مع السلطات المختصة.

وكان هذا المتحف قد تم افتتاحه هذه السنة في إطار مشروع إعادة تأهيل المدينة القديمة لطنجة، وهو التأهيل الذي كان يشرف عليه الوالي السابق محمد امهيدية بعناية، على اعتبار أن مشروع التأهيل كان بتوصية من الملك محمد السادس.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...