إعلانات

النسخة العربية “المنظري الغرناطي مؤسس تطوان” في مكتبات تطوان وطنجة

تعرض مكتبات تطوان وطنجة حاليا النسخة العربية لكتاب “المنظري الغرناطي مؤسس تطوان” للكاتب الاسباني غييرمو غوثالبيس بوسطو.

إعلانات

تعرض مكتبات تطوان وطنجة حاليا النسخة العربية لكتاب “المنظري الغرناطي مؤسس تطوان” للكاتب الاسباني غييرمو غوثالبيس بوسطو.

إعلانات

ويتناول كتاب “المنظري الغرناطي مؤسس تطوان”. الذي أشرف على ترجمته الباحثان المختصان في الثقافة الإسبانية إدريس الجبروني ومحمد القاضي. والصادر مؤخرا بطنجة عن منشورات “ليتوغراف”. السيرة الذاتية لمؤسس مدينة تطوان .كشخصية تاريخية مغربية أندلسية. ومراحل تاريخية وسياسية من شمال المغرب والاندلس قبل سقوط غرناطة والمراحل التاريخية التي أعقبت هذه الفترة.

ويضم الكتاب .الذي ألفه غوثالبيس بوسطو المولود سنة 1916 .عشرة فصول تسلط الضوء على تاريخ غرناطة في الفترة التي سبقت سقوطها والفترة التي لجأ خلالها الموريسكيون الى المغرب وخاصة الى مدينة تطوان. كما تحدث عن نساء بارزات أثرن في مجرى الاحداث في شمال المغرب .من ضمنهن السيدة الحرة ابنة علي بن راشد مؤسس مدينة شفشاون وغيرها.

إعلانات

كما رصد الكتاب جوانب من تدبير المنظري لشؤون تطوان وتطرق لعلاقة المنظري وتطوان بالسلطة المركزية.

وحسب ما جاء في مقدمة الكتاب فقد استند المؤلف “في سرد وقائع الكتاب على مصادر إسبانية وبرتغالية وبعض المصادر العربية الأندلسية”.

وتناول غوثالبيس سيرا ذاتية كثيرة لا تخص فقط الشخصية المركزية للكتاب بل شخصيات اخرى كان لها تأثير في مجرى الاحداث خلال الحقب التي تناولتها المعطيات البحثية.

ولاحظ مترجما الكتاب . إدريس الجبروني و محمد القاضي . أن “منحى الترجمات .التي تطلعنا على الكتابات الإسبانية التي تتناول التاريخ المغربي و الأندلسي و الإسباني المشترك. تسعف في تشكيل معرفة وافية عن نمط رؤية الآخر الإسباني إلى هذا التاريخ المشترك بشخصياته وفضاءاته وقيمه”.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...