تطوان .. افتتاح الدورة الرابعة للجامعات الصيفية لفائدة الشباب المغربي المقيم في الخارج

انطلقت. أمس الأربعاء بتطوان. الدورة الرابعة للجامعات الصيفية لفائدة الشباب المغربي المقيم في الخارج. بمشاركة 250 طالبا قدموا من 15 بلدا.
انطلقت. أمس الأربعاء بتطوان. الدورة الرابعة للجامعات الصيفية لفائدة الشباب المغربي المقيم في الخارج. بمشاركة 250 طالبا قدموا من 15 بلدا.

وتروم هذه المبادرة. التي تنظمها الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج. الاستجابة لمطلب ملحة للجالية المغربية بالخارج الراغبة في تعميق علاقة الأجيال الصاعدة من أبنائها بوطنها الأصل.

ويتضمن برنامج هذه الجامعات مجموعة من الندوات حول المواضيع الآنية بالمغرب. وزيارات ذات طابع ثقافي واقتصادي. فضلا عن أنشطة فنية متنوعة.

وخلال مداخلته في افتتاح هذه الدورة. أشار الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج. السيد عبد اللطيف معزوز. إلى أن المشاركة الكبيرة للشباب المغربي المقيم في الخارج تبين مدى ارتباطهم ببلدهم الأصلي. ورغبتهم في التعرف على بلدهم بشكل أفضل. وكذا على الأوراش الكبرى للتنمية والإصلاح التي يباشرها المغرب.

وفي هذا الصدد. ذكر الوزير بأن الدستور الجديد خصص خمسة فصول للمغاربة المقيمين في الخارج. ينص فيها على ضرورة أن تتمتع هذه الفئة من المغاربة بالمواطنة الكاملة. وأن يفتح أمامهم الباب لمشاركة فاعلة وبناءة في الأوراش الكبرى التي أطلقتها المملكة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والمؤسساتية.

وأوضح السيد معزوز أن الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج سطرت برنامجا ثقافيا يستجيب لانتظارات الشباب المغربي المقيم في الخارج استفاد منه أكثر من ثلاثة آلاف شاب (إقامات ثقافية. جامعات ومخيمات صيفية). بالإضافة إلى مبادرات ثقافية (جولات مسرحية. أيام ثقافية وحفلات موسيقية) نظمت بالعديد من بلدان الاستقبال.

من جهة أخرى. تواصل الحكومة عملها لتعزيز العرض الثقافي لفائدة مغاربة الخارج. لاسيما عبر إحداث المراكز الثقافية “بيوت المغرب” في المدن التي تعرف حضورا قويا للمغاربة. حسب السيد معزوز. الذي أبرز أن عدة مراكز من هذا النوع ستدخل حيز الخدمة أو ستحدث قريبا في كل من مونريال وبروكسيل واشبيلية وتونس وطرابلس وأمستردام وباريس.

وأبرز الوزير أن الجامعات الصيفية. التي يلتئم فيها شباب مغاربة مقيمون في الخارج تتراوح أعمارهم ما بين 18 و25 سنة. حوالي 70 في المائة منهم إناث. تتوخى تعزيز الهوية المغربية للمستفيدين. وإحداث شبكة للشباب المغاربة عبر العالم. موضحا أنه. بالموازاة مع هذه المبادرة. ستنظم مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين في الخارج والوزارة الوصية مخيمات صيفية لفائدة 1500 طفل مغربي من أبناء هذه الفئة.

حضر حفل الافتتاح. بالخصوص. والي ولاية تطوان وعامل إقليم المضيق-الفنيدق. ورئيس جامعة عبد المالك السعدي. ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بطنجة – تطوان.

وتتواصل هذه الجامعات الصيفية إلى غاية 16 يوليوز الجاري على مستوى جامعات عبد المالك السعدي (تطوان) والقاضي عياض (مراكش) وابن زهر (أكادير) ومحمد الخامس – أكدال (الرباط) والحسن الثاني (الدار البيضاء). ت/حج/قد

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...