إطلاق وزيارة مشاريع بنيات تحتية وطرق بإقليم العرائش

و.م.ع

جرى اليوم الاثنين بإقليم العرائش إطلاق أشغال تثبيت المنحدر المطل على المحيط الأطلسي بمدينة العرائش، وزيارة ورش توسعة وتقوية الطريق الإقليمية رقم 4402 الرابطة بين مدينة العرائش وجماعة بني كرفط، والاطلاع على أوراش مشاريع طرقية بالإقليم والجهة.

وأشرف وزير التجهيز والنقل، نزار بركة، مرفوقا بعامل إقليم العرائش، العالمين بوعاصم، والمنتخبين وعدد من المسؤولين المحليين، على إعطاء انطلاقة أشغال مشروع حماية وتدعيم المنحدر المطل على المحيط الاطلسي لشارع الدار البيضاء بمدينة العرائش، بغلاف مالي يصل إلى 75 مليون درهم.

ويروم المشروع، الذي سيمتد على 24 شهرا ويروم حماية المنحدر الساحلي بشارع الدار البيضاء على مسافة تصل إلى 220 مترا، تقوية البنية التحتية الأساسية والمساهمة في استقطاب الاستثمار والتنمية السياحة لوجهة العرائش.

ويتكامل هذا المشروع مع مشروع تأهيل برج السعديين المجاور بغلاف مالي يصل إلى 40 مليون درهم، والمنجز بشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل وجماعة العرائش، ومع مشروع تهيئة كورنيش العرائش، المنجز بغلاف مالي يصل إلى 35 مليون درهم، بشراكة بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وجماعة العرائش.

وأبرز السيد بركة، في تصريح بالمناسبة، أن من شأن مشروع تدعيم المنحدر المساهمة في الرفع من الجاذبية السياحية لإقليم العرائش، وتقوية البنية التحتية الطرقية، وتأهيل كورنيش المدينة وجعله قادرا على استقطاب استثمارات مهمة.

بجماعة ريصانة، اطلع الوزير والوفد المرافق له على مشروع تقوية الطريق الإقليمية رقم 4402 بين العرائش وبني كرفط مرورا بجماعة ريصانة الشمالية على مسافة تصل إلى 27.1 كلم، والذي سيتطلب إنجاز شطره الأول الذي يوجد قيد الإنجاز غلافا ماليا بقيمة تصل إلى 33.3 مليون درهم، بينما سيتطلب الشطر الثاني المرتقب إطلاقه قريبا غلافا ماليا يصل إلى 34,5 مليون درهم.

ويروم المشروع تحسين الربط الطرقي بين مدينة العرائش وجماعة بني كرفط، عبر توسعة الطريق إلى عرض 6 أمتار، وتحسين الولوج إلى الدواوير المجاورة للطريق السيار، وتسهيل الربط بين مدينة العرائش والسجن الإقليمي.

واطلع الوزير بالمناسبة على مشاريع اتفاقية صيانة عدد من الطرق المتضررة جراء بناء سد دار خروفة وسد الخروب بإقليم العرائش بغلاف مالي يصل إلى 80,5 مليون درهم، حيث تراوحت نسبة تقدم الأشغال المبرمجة بين 75 و 100 في المائة.

وأكد المدير الجهوي للتجهيز بجهة طنجة تطوان الحسيمة، أن هذه الزيارة مكنت من الاطلاع على سير عدد من مشاريع الطرق والبنيات التحتية المنجزة أو قيد الإنجاز على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، متوقفا بشكل خاص عند المشاريع المبرمجة على مستوى إقليم العرائش.

في هذا السياق، أشار إلى أن الشطر الأول من مشروع الطريق الإقليمية رقم 4402 انطلقت بالفعل ، حيث بلغ تقدم الأشغال حوالي 40 في المائة، مضيفا أن أشغال الشطر الثاني يرتقب أن تنطلق قريبا بعد الانتهاء من الإجراءات الإدارية ذات الصلة.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...