افتتاح المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بمدينة وزان

و.م.ع

افتتحت بمدينة وزان ، اليوم الاثنين ، فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية ، الذي ينعقد تحت شعار “الصناعة التقليدية موروث حضاري وقاطرة للتنمية” .

ويشارك في المعرض، الذي جرى افتتاحه بحضور عامل إقليم وزان مهدي شلبي وشخصيات اقتصادية واجتماعية مختلفة ومنتخبين ، حرفيون وصناع تقليديون من إقليم وزان ومن مختلف جهات المغرب.

ومن القطاعات الحرفية المشاركة في المعرض ، الذي تحتضنه ساحة الإستقلال بوزان إلى غاية الثاني من شهر دجنبر القادم وتشرف عليه عمالة إقليم وزان والغرفة الجهوية للصناعة التقليدية بشراكة مع دار الصانع، الخشبيات والعرعار والمعادن ، والجلد والحياطة التقليدية والنسيج التقليدي ، والطين والحجر ، والطرز والمصنوعات النباتية ، والزرابي والمنتوجات المجالية .

ويتضمن برنامج التظاهرة عدة أنشطة ، بالإضافة الى عرض منتوجات الصناع الحرفيين في أروقة خاصة ، منها سهرات فنية ستحييها فرق فنية مختصة في الدقة الوزانية والأغنية الغيوانية ، ولقاءات تحسيسية حول السجل الوطني للصناعة التقليدية وورش الحماية الاجتماعية ، من تأطير المديرية الإقليمية لقطاع الصناعة التقليدية والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .

كما يتضمن برنامج التظاهرة ورشات تحسيسية حول الاقتصاد الأخضر ، من تأطير المنظمة غير الحكومية “جيدي” وجمعية النهضة والتعاونية النسائية “شان بووير” ،ولقاء تكوينيا حول أهمية ودور التعاونيات في تنمية الاقتصاد التضامني والاجتماعي المجالي ، من تأطير المديرية الجهوية لمكتب تنمية التعاون .

وبالمناسبة ، أكد رئيس الغرفة الجهوية للصناعة التقليدية أحمد بكور ، في تصريح للصحافة ، أن الغرفة تسعى الى تعميم تنظيم المعارض المعنية في مختلف مدن جهة طنجة تطوان الحسيمة لإشراك أكبر عدد ممكن من الصناع المعنيين ، خاصة في المدن التي تتميز بصناعات حرفية متميزة وتعاونيات وجمعيات نشيطة في المجال .

وأضاف السيد بكور أن المعرض يروم إبراز ابداعات الصناعة التقليدية الأصيلة في مختلف مناطق جهة طنجة تطوان الحسيمة ، وتمكين الحرفيين المعنيين من تسويق منتجاتهم ، وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينهم .

وأضاف أن المعرض يشكل مناسبة أيضا لإظهار وتسليط الضوء على دور التعاونيات في إنعاش الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، ودورها كذلك في تطوير الحركة الاقتصادية المحلية وخلق فرص شغل جديدة وتحقيق التمكين في وسط النساء والشباب .

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...