فرنسا.. انطلاق فعاليات مهرجان (لومانيتي) بمشاركة المغرب

انطلقت النسخة السابعة والثمانون من مهرجان (لومانيتي)، الذي تنظمه الصحيفة الفرنسية التي تحمل نفس الاسم، أمس الجمعة، ببريتيجني سور-أورغ (بالقرب من باريس)، بمشاركة نحو خمسة عشر فنانا مغربيا.

ومن خلال هذه التظاهرة متعددة الثقافات والسياسية أيضا، يطمح الفنانون المغاربة إلى تسليط الضوء على التنوع والثراء الثقافي الذي تزخر به المملكة، فضلا عن الإنجازات الكبيرة التي عرفها المغرب على المستوى الاجتماعي، حسبما ذكر تجمع “المغرب-مهرجانات”، الذي بادر إلى تنظيم البرمجة المغربية، بدعم من إذاعة (هيت راديو) وجمعية النهوض بالصناعات الإبداعية المغربية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالمناسبة، قال مؤسس تجمع “المغرب-مهرجانات”، يوسف كمال، إن الفضاء المغربي الذي يمتد على أكثر من 100 متر مربع استقبل جمهورا كبيرا بمناسبة انطلاق هذا الحدث، الذي فتح أبوابه بعد ظهر أمس لثلاثة أيام من الحفلات الموسيقية والمناقشات، مسجلا أن الفنانين المغاربة سيحيون حوالي خمسة عشر حفلا خلال نهاية الأسبوع.

وأضاف السيد كمال، أنه مثل المجموعات الست للفنانين المغاربة الذين سينشطون الرواق الوطني، يفتخر التجمع بأن يطلع جمهور مهرجان (لومانيتي) على المغرب الحديث بأوجه تقدمه الكبيرة والديناميكية الثقافية الذي يشهدها، والتي أضحت تنال اعترافا دوليا.

وقال إن التجمع يعتزم من خلال هذا التواجد المساهمة في نشر الثقافة المغربية بكافة أشكالها وجوانبها، مع التركيز بشكل خاص على مغاربة العالم، مضيفا أن نصف الفنانين الذي سيحيون حفلاتهم في فضاء التجمع يقيمون في فرنسا، وهم فخورون جدا بدعوتهم من قبل جمعية مغربية للمساهمة في إشعاع واستدامة الأنماط الموسيقية المغربية المختلفة في فرنسا.

ومنذ سنة 2011، يجمع (المغرب-مهرجانات) العديد من مبرمجي المهرجانات المغربية بهدف الترويج لفناني المملكة في الخارج، من خلال شبكات المهرجانات المتعددة وجمعيات المبرمجين والمذيعين الدوليين.

وافتتح هذه السنة عازف الغيتار من الداخلة (الدويه) الاحتفالات بالفضاء المغربي، تلته مغنية الشعبي “مها الزيراوتي”، التي ألهبت المنصة، مرفوقة بمجموعة للدقة المراكشية.

واليوم السبت، سيكون الجمهور على موعد مع الموسيقار الكبير عزيز السحماوي، الذي سيقدم حصريا مشروعه الجديد مع عازف التشيلو البريطاني إريك لونغسورث، بينما سيعتلي عازف العود ياسر رامي المنصة يوم الأحد. من جانبهم، سيقوم الإخوان (مشموش ومشموش) بتنشيط ممرات المهرجات بأحدث ابتكاراتهم الموسيقية.

وخلال تسع دورات، قدمت (المغرب- مهرجانات) 25 فنانا مغربيا على فضاءها، و3 في البرنامج الرسمي للمهرجان على المسرح الرئيسي للتظاهرة، وهي أول مرة منذ إحداث مهرجان (لومانيتي).

ويعد مهرجان (لومانيتي)، فضاء للتجمع والنقاش والتبادل حول قيم التضامن والانفتاح والمشاركة والسلام. واستقبلت نسخة 2019 أزيد من 450 ألف زائر على مدار ثلاثة أيام.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...