الصناعة التقليدية بمدينة تطوان.. فن قائم الذات وشكل من أشكال التعبير

تصنف مدينة تطوان, المدينة السياحية والثقافية بامتياز, ضمن المدن المغربية الخمسة التي تعتبر فيها الصناعة التقليدية ليس فقط مهنة كغيرها من المهن, بل فنا قائم الذات وشكلا من أشكال التعبير والتي تعكس بشكل جلي الجذور الأندلسية ” للحمامة البيضاء “.
تصنف مدينة تطوان, المدينة السياحية والثقافية بامتياز, ضمن المدن المغربية الخمسة التي تعتبر فيها الصناعة التقليدية ليس فقط مهنة كغيرها من المهن, بل فنا قائم الذات وشكلا من أشكال التعبير والتي تعكس بشكل جلي الجذور الأندلسية ” للحمامة البيضاء “.

لذلك يحق للزائر أن ينبهر بالهندسة المعمارية الإسبانية الإسلامية التي تؤكد مكانة تطوان كمدينة للحرف حيث تتطور مهارة الصانع التقليدي فيها وتتحسن باستمرار.

وفي هذا السياق, ستتدعم المدينة بمركز جديد للتكوين بالتدرج في حرف الصناعة التقليدية, والذي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الأحد بحي بوجراح بتطوان انطلاقة أشغال بنائه بكلفة إجمالية تبلغ 19 مليون درهم.

ويهدف هذا المركز إلى تكوين شباب جهة طنجة – تطوان, وضمان التكوين المستمر للصناع التقليديين, ويمكنه أن يستقبل 500 متدرب سيعززون الإمكانيات التي تتوفر عليها المدينة حيث الصناعة التقليدية, الموجهة أساسا للتجارة, تتميز بالأساس بالنجارة, وصناعة الجلد, والدباغة والخزف.

وهكذا, تفرض الصناعة التقليدية مكانتها في مدينة الحمامة البيضاء بسبب توارثها جيلا عن جيل, بفضل مدرسة الفنون والصناعة التقليدية التي أنشئت سنة 1929 , والتي ما فتئت تواصل نقل وتلقين فن الصناعة التقليدية التطوانية لتلامذتها. فهذه المدرسة/المعلمة, المعروفة بدار الصنعة, تشكل بلا شك إحدى الجواهر الهندسية بالمدينة والتي تساهم بشكل كبير في الحفاظ على التراث التقليدي المحلي.طنجة نيوز

ويشهد هذا الصرح الجميل على مرحلة مشرقة للصناعة التقليدية بمدينة تطوان حيث كان يتعايش صناع تقليديون مغاربة وإسبان. وقد تم إحداثها بهدف الحفاظ على التراث الفني الأندلسي – المغربي الذي نجح, مع مرور الزمن, في فرض نفسه وطنيا, وتمكن من تطوير إبداعاته بفضل شخصيات تطوانية وإسبانية لها باع طويل في هذا الباب كالحاج عبد السلام بنونة, والفنان التشكيلي الكبير الإسباني ماريانو بيرتوشي.طنجة نيوز

وقال مدير المؤسسة, أنس سوردو, إن هذه الأخيرة, التي يتعلم بها حوالي 100 تلميذ, تواصل نقل أسرار ومهارة فن الصناعة التقليدية التطوانية للأجيال الجديدة.

ويضفي موقع المدرسة خارج أسوار المدينة وأمام باب عقلة التاريخي, أحد الأبواب السبعة للمدينة العتيقة, وقربها من المتحف الإثنولوجي لتطوان, قيمة فريدة على المستوى الهندسة المعمارية والحضارية.

وتتوفر مدرسة الفنون والصناعة التقليدية على عشر ورشات للصناعة التقليدية تمكن التلاميذ, المنحدرين من مدينة تطوان والمناطق المجاورة , من الاستفادة من هذه الخبرة, وخاصة في مجال صناعة الخزف, وصناعة الحديد, والتطريز, والترصيع والنقش على الخشب, والطرز على الجلد, وذلك بفضل عملية تأطير يشرف عليها صناع تقليديون كبار على رأسهم المفضل رورو, ومصطفى اليونسي, ومحمد الخنشوف, وإلياس توب, ومحمد أمغوز ورحمة الورداني.طنجة نيوز

ومع إحداث المركز الجديد للتكوين بالتدرج في حرف الصناعة التقليدية, سيشهد هذا القطاع ,من دون شك , نموا مطردا بفضل ارتفاع عدد الصناع التقليديين بالمدينة الذين يقدر عددهم, حسب مديرية الصناعة التقليدية, ب 5271 صانع .

أما بخصوص عدد التعاونيات, فيصل إلى 25 وحدة تضم أزيد من 900 عضوا, في حين يبلغ عدد الجمعيات المهنية 29 جمعية تضم 800 منخرط.

بقلم مصطفى القضاوي – و م ع

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...