طنجة.. معرض يكشف مكنون “دواخل” فنانين تشكيليين شباب

و.م.ع

افتتح، مساء السبت بدار الشباب حسنونة بطنجة، معرض جماعي لفنانين تشكيليين عصاميين شباب، بعنوان “دواخل”، بحضور ثلة من الرسامين والنقاد والجمهور.

ويجسد المعرض التشكيلي المشترك بين فاطمة الرهوني وتوفيق مالك وياسر برهون وأحلام رشاقي، عبر 22 لوحة، التحديات التي يواجهها الشباب في هذه المرحلة بين أنفسهم في دواخلهم، وسعيهم للتعبير عن مشاعرهم وآمالهم وتجاربهم من خلال لوحاتهم الفنية.

ويفتح المعرض، الممتد إلى غاية 17 شتنبر الجاري، نافذة على مكنونات الشباب وأفكارهم، لبعث رسالة أمل تدعو كل زائر إلى التفكر والإيمان بقدرات الشباب على تجاوز الصعاب والبحث عن الضوء في أحلك اللحظات، والتفاؤل والإيمان بقوة الفن في تجديد الأمل وإلهام التغيير الإيجابي.

في هذا السياق، قال توفيق مالك، فنان تشكيلي مشارك بالمعرض، إن “الغاية من هذا الموعد الفني هي جعل الفن التشكيلي وسيلة للتعبير عن التحديات التي يواجهها الشباب، عبر الاشتغال على مواد مختلفة كالألمنيوم والزنك ومعادن أخرى، كتعبير عن المعادن والطاقات التي تزخر بها هذه الفئة من المجتمع”.

واعتبر مالك، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المعرض فضلا عن كونه يشكل فرصة لمنح دفعة إبداعية وجمالية للشباب الذي حضر بقوة في هذه الفعالية، للأخذ بزمام المبادرة لتحقيق أحلامهم وطموحاتهم، وهو ما تعكسه اللوحات المعروضة، كما أنه أيضا مناسبة للتواصل بين الفنانين العارضين والجمهور، وتوضيح الأفكار والمعاني التي تعبر عنها اللوحات التشكيلية.

إعلان

بدورها، عبرت فاطمة الرهوني، عن سعادتها بالمشاركة في المعرض قائلة إن “موضوعه كان يهمني كشابة، وكان حافزا لي لاشتغال عليه كتيمة لأعمالي التشكيلية المعروضة”.

وتابعت الرهوني، في تصريح مماثل، “حاولت من خلال أعمال فنية الاعتماد على التجريد للتعبير عن المشاعر التي قد تعتمل نفوس ودواخل كل الشباب من غضب وفوضى وألم وأمل والحياة عموما، بدون قيود أو قواعد”.

وأكدت الرهوني على “أهمية مثل هذه المعارض بالنسبة للفنانين الشباب باعتبارها تحفيزا وتشجيعا على الاستمرارية في الإبداع وتطوير المهارات الفنية، وجسر للتواصل مع الجمهور الذي إلى جانب كونه وسيلة تعبيرية فهو أيضا ينمي النقد البصري لدى المتلقين”.

من جهته، قال الفنان ياسر برهون إننا “نسعى من خلال الأعمال التشكيلية المعروضة للتعبير عن رؤيتنا كفنانين تشكيليين شباب للحياة، وتسليط الضوء على التحولات التي تطبع فترة الشباب، من تباين في المشاعر والأفكار عبر اللون والريشة”.

من جانبهم، عبر عدد من الزوار، في تصريحات متفرقة، عن الإعجاب بفكرة المعرض، ولوحاته، التي لامست دواخلهم من خلال الرسائل العميقة التي تقدمها كل لوحة على حدة من الفرح والحزن والأمل والتحفيز.

إعلان

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...