الرئيس الصيني: “سنوفر ملياري جرعة من لقاحات “كوفيد-19″ للعالم هذا العام”

قال الرئيس الصيني شي جينبينغ، أمس الخميس، إن الصين ستوفر ملياري جرعة من لقاحات كوفيد-19 للعالم، وستقدم 100 مليون دولار لبرنامج (كوفاكس) العالمي خلال هذا العام.

وأوضح شي جينبينغ، في رسالة مكتوبة إلى الاجتماع الأول للمنتدى الدولي للتعاون بشأن لقاحات كوفيد-19، أن هذا المبلغ سيخصص لتوزيع اللقاحات في الدول النامية، مضيفا أن الصين ستفعل ما بوسعها لمساعدة الدول النامية في التغلب على الجائحة.

وذكر أن الصين وفرت اللقاحات للعالم خاصة الدول النامية، كما نفذت أيضا إنتاجا مشتركا للقاحات، ما يوضح مفهوم جعل اللقاحات “منفعة عامة عالمية”.

إعلان

وأعرب الرئيس الصيني عن أمله في أن يعزز هذا المنتدى إمكانية الوصول والتوزيع العادل للقاحات حول العالم، ويدعم التضامن والتعاون في الدول النامية، ويقدم إسهامات جديدة لتحقيق انتصار مبكر على الجائحة.

ويأتي هذا الإعلان بعد أسابيع من تعهد شي جينبينغ تقديم 3 مليارات دولار كمساعدات للدول النامية لمكافحة كوفيد-19 خلال اجتماع طارئ عبر الإنترنت لرؤساء دول منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك).

وتهدف الأموال إلى مساعدة الدول النامية على التعافي من الآثار الاجتماعية والاقتصادية للفيروس.

وخلال قمة الصحة العالمية في ماي الماضي، أعلن شي جينبينغ خمسة تدابير لدعم التضامن العالمي ضد الجائحة، تشمل اقتراح إنشاء منتدى دولي للتعاون في مجال اللقاحات للبلدان والشركات المصنعة والمنتجة للقاحات والأطراف المعنية الأخرى، من أجل استكشاف طرق تعزيز التوزيع العادل والمنصف للقاحات في جميع أنحاء العالم.

وقال “إننا على استعداد للعمل مع المجتمع الدولي لتعزيز التعاون الدولي في مجال اللقاحات وبناء مجتمع مصير مشترك للبشرية”.

وحسب السلطات الحكومية، فقد قدمت الصين بالفعل أكثر من 700 مليون جرعة من اللقاحات إلى دول أخرى منذ بداية العام.

وعرف الاجتماع الأول لهذا المنتدى، المنظم حول موضوع “تعزيز التعاون الدولي في مجال اللقاحات وتشجيع التوزيع العادل والمنصف للقاحات في العالم”، مشاركة وزراء وممثلي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، وكذا ممثلي شركات لقاحات.

إعلان

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...