تتويج فيلم “أمغار” لبوشعيب المسعودي بجائزة أفضل وثائقي بلندن

توج الفيلم الوثائقي “أمغار” لمخرجه المغربي بوشعيب المسعودي، بجائزة أفضل فيلم وثائقي بلغة أجنبية بالمهرجان الدولي للسينمائيين بلندن 2021، الذي نظم مؤخرا من 15 إلى 19 مارس 2021

يتناول فيلم “أمغار” في حوالي 61 دقيقة جانبا من الموروث الثقافي المغربي متجسدا في شخصية “أمغار” وما يقوم به من أدوار مختلفة لحل مشاكل الناس المتعددة وفض النزاعات المستعصية القائمة بينهم على مستويات الاقتصاد والاجتماع وغيرها.

كما يصور الحياة اليومية للناس البسطاء وغير البسطاء وفلسفة التعايش فيما بينهم عبر الاحتكام إلى حكمة “أمغار” الرجل النزيه والعادل والوقور الذي يفضل حماية مصالح الناس على التفكير في مصالحه الخاصة.

فمن خلال تتبع الكاميرا لتنقلات “أمغار” ولقاءاته بالناس في الأسواق وغيرها من الفضاءات، ومن خلال الحديث معه أثناء سفرياته، نقف على حجم الدور الذي يقوم به هذا الشخص، المختار من طرف الجماعة، للسهر على تدبير شؤونها بالعدل والإنصاف ضمانا لتماسكها.

كما يعتبر الفيلم، ملمحا اجتماعيا ومجتمعيا، وأيقونة قبلية صافية، للشجاعة، واتخاذ القرارات الصائبة، والمساهمة القويمة في كل ما من شانه ان يفرح الناس وساكنة الدواوير القبيلة، وترسيخ قيم العدل والمساواة، ونبذ الظلم والتعسف وفق أعراف عريقة توارثها الأبناء جيلا عن جيل.

الفيلم من إنجاز فريق يتكون من رشيد الحجوي صاحب الفكرة والاعداد، والطاهر عبدلاوي وعصام الشهبوني في التصوير، وبوشعيب المسعودي، وهو من إنتاج شركة ” إبداع للإنتاج السمعي البصري.

وعلى صعيد متصل، اختير هذا الفيلم، الذي أنتج السنة الماضية، للتباري على جوائز مسابقة الفيلم الوثائقي، إلى جانب سبعة أفلام أخرى في المهرجان الدولي للسينما الافريقية بالأقصر بمصر في دورته العاشرة، التي تنطلق في 25 من مارس الجاري وتستمر حتى متم الشهر..

يذكر أن الدكتور بوشعيب المسعودي طبيب مختص في أمراض العظام والمفاصل والروماتيزم، حاصل على دبلوم تقني متخصص في الإخراج السمعي البصري.

وهو أيضا عضو ومؤسس للعديد من الجمعيات العلمية والمدنية، من اهتماماته المتعددة: كتابة القصص القصيرة والمسرحيات، ممارسة التصوير الفوتوغرافي، إخراج الأفلام الوثائقية.

ساهم في تأسيس المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بمدينة خريبكة وأدار دوراته الإحدى عشر الأولى (من 2008 إلى 2018)، وترأس لجن تحكيم أو شارك في عضويتها بمجموعة من المهرجانات السينمائية داخل المغرب وخارجه.

كما ألف وأصدر الكتب التالية: “الوثائقي أصل السينما” (2012)، المجموعة القصصية “شذرات من حياتي، شيء من الواقع وشيء من الخيال” (2017)، “الثقافة الطبية في السينما، عبر عينة من الأفلام” (2018)، المجموعة القصصية “تيه ومتاهة.. في عالم الطب” (2019)، المجموعة القصصية “لهفة وهتاف.. شذراتهم” (2020)، “السينما والأوبئة” (2020)، المجموعة القصصية “دخلت.. شذراتهن سنة 2012”.

من الكتب الجماعية التي ساهم فيها نذكر العناوين التالية: “شفشاون في عيونهم” (2012)، “حقوق الإنسان في الفيلم الوثائقي، تجليات” (2015)، “المدينة والفنون في السينما” (2016)، “الصمت في السينما” (2018)، “تماما كالأصابع”(2018)،”الأسطورة في السينما المغربية سنة 2019”.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...