ارتفاع أسعار مختلف المواد الأساسية خلال شهر فبراير

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل خلال شهر فبراير 2021، ارتفاعا بـ0,1% بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0,1% و تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ0,1%.

وحسب مذكرة للمندوبية، فإن انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يناير وفبراير 2021 همت على الخصوص أثمان “الخضر” بـ1,5% و “السمك وفواكه البحر” و”اللحوم” بـ1,3% و”السكر والمربى والعسل والشوكولاته والحلويات” بـ0,2%.

وعلى بعد أيام قليلة من شهر رمضان، تؤكد المندوبية، ارتفعت أثمان “الزيوت والذهنيات” بـ2,4% و”الفواكه” بـ1,6% و”الحليب والجبن والبيض” بـ0,3%. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بـ2,5%.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في أكَادير و طنجة و الرشيدية بـ0,3% وفي وجدة وسطات بـ0,2% وفي مراكش وتطوان والحسيمة بـ0,1%، بينما سجلت أهم الانخفاضات في كل من أسفي بـ0,6% وفي الداخلة بـ0,2%.

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ0,3%خلال شهر فبراير 2021. وقد نتج هذا الارتفاع عن ارتفاع أثمان المواد غير الغذائية بـ0,9% وانخفاض أثمان المواد الغذائية بـ0,8%.

وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,1% بالنسبة لكل من “الترفيه والثقافة” و”الصحة” و”المواصلات ” وارتفاع قدره 2,5% بالنسبة لـ”النقل”.

ومع قرب شهر رمضان، فالأسعار مرشحة للارتفاع أكثر، في ظل الإقبال الكبير على الزيوت والسكر والذهنيات والحلويات..

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...