طنجة: انطلاق فعاليات الدورة السابعة لمهرجان ثويزا

انطلقت ماء اليوم الخميس، فعاليات الدورة السابعة لمهرجان “ثويزا”، والمستمر إلى غاية 24 يوليوز بطنجة، تحت شعار “الأمازيغية في قلب التغيير”.
انطلقت مساء اليوم الخميس، فعاليات الدورة السابعة لمهرجان “ثويزا”، والمستمر إلى غاية 24 يوليوز بطنجة، تحت شعار “الأمازيغية في قلب التغيير”.

إعلانات

كما تم مساء اليوم، بساحة الأمم، افتتاح المعرض التفاعلي للمنتوجات الأمازيغية والمتوسطية، وافتتاح معرض الكتاب الأمازيغي، وافتتاح فضاء اللغة الأمازيغية وورشة تيفيناغ.

وفي أولى سهرات المهرجان غدا الجمعة، سيلتقي جمهور ساحة الأمم بطنجة، مع مجموعة أوجينيو بيناتو- جنوب إيطاليا، والفنان الأمازيغي وليد ميمون، بالإضافة إلى فنان الراب الطنجاوي مسلم.

إعلانات

وسيكون جمهور مدينة طنجة على موعد من السهرة التي ستحييها الفنانتان الملتزمتان أميمة الخليل وسعيدة فكري، إلى جانب مجموعة أنكمار من الأطلس، مساء يوم السبت بساحة الأمم، لاسترجاع مجموعة من أشهر أغانيهما التي شذت للأرض والحرية.

وسيختتم المهرجان سهراته الكبرى بساحة الأمم بحفل كبير يحييه كل من الفنان يونس ساهر، مجموعة إثران من الريف، وشرف الاختتام لمجموعة إزنزارن من سوس.

وبمنصة اجزانية، ستفتتح مجموعة ناس الغيوان العروض مساء يوم السبت، تليها فرقة الداودية. أما في يوم الأحد، فستغني فرقة تكادة ومن بعدها المشاهب مجموعة من أغانيهما الخالدة.

وعلى مستوى الندوات الفكرية، سيؤطر ندوة “الأمازيغية في قلب التغيير” الاستاذة حسن أوريد وأحمد بوكوس وسعد الدين العثماني، وستبحث هذه الندوة حضور المكون الأمازيغي في الهوية المغربية في حراك التغيير والإصلاح الذي تشهده البلاد.

كما سيناقش نشطاء الحركة الأمازيغية أماني الوشاحي من مصر، وفتحي خليفة من ليبيا، وخديجة بنسعيدة من تونس، وفرحات مهني من الجزائر، وأحمد أرحموش من المغرب موضوع “أية مكانة للأمازيغية في ظل التغيرات الراهنة”.

يشار إلى أن هذه الدورة من المهرجان، ستعرف مجموعة من الأنشطة ذات الطابع الاجتماعي والرياضي.

تغطية: محمد النكري

صور من المعرض

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...