النيابة العامة: اعتقال شفيق العمراني بسبب” فيديوهات مسيئة للمؤسسات الدستورية”

كشفت النيابة العامة، مساء الأحد، عن تفاصيل جديدة بشأن اعتقال المغربي المقيم في الولايات المتحدة الأميركية، شفيق العمراني، مباشرةً بعد وصوله، مساء أمس السبت، إلى مطار الرباط سلا قادماً من بلجيكا.

وأعلن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، اليوم الأحد، أن اليوتيوبر المغربي شفيق العمراني، الشهير بلقب “عروبي في أمريكا” “كان مبحوثاً عنه من أجل الاشتباه في ارتكابه أفعالاً تكتسي صبغة جرمية، بنشره مجموعة من الفيديوهات تتضمن عبارات مسيئة ومهينة في حق مؤسسات دستورية وهيئات منظمة وموظفين عموميين”.

وقالت النيابة العامة، في بيان لها، إنه بعد إيقاف العمراني أمس، تم وضعه تحت الحراسة النظرية، وما زال البحث جارياً في مواجهته تحت إشراف النيابة العامة.

وكان العمراني، الذي اشتهر ببث مقاطع من أمريكا تنتقد الأوضاع في المغرب، قد نشر فيديو على صفحته من مطار “شارل لوروا” في بلجيكا أعلن فيه ساعة وصول رحلته إلى المغرب، وحمل الأجهزة الأمنية مسؤولية ما قد يتعرض له من مضايقات عند وصوله إلى بلده. كذلك كشف في نفس الفيديو عن تعرضه لتهديدات عدة تنبهه إلى ما قد يلحق به من أذى في حال عودته إلى المغرب.

ويأتي ذلك، في وقت كشف فيه محمد العمراني، شقيق الناشط المغربي، أنه لم يتمكن من رؤيته اليوم الأحد في الدار البيضاء، وتم إبلاغه أنه لن يتمكن من رؤيته إلا في المحكمة، من دون تحديد موعد لذلك.

ويأتي اعتقال اليوتيوبر المغربي، بعد أيام من تقدم السلطات الأمنية بالمغرب بشكوى أمام النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالرباط، في مواجهة أشخاص يقطنون خارج المملكة، وذلك من أجل إهانة موظفين رسميين أثناء مزاولتهم مهامهم، وإهانة هيئات منظمة والوشاية الكاذبة والتبليغ عن جرائم وهمية، وبث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة والتشهير.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني والمديرية العامة للدراسات والمستندات، في بيان مشترك صدر نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، إن تقديم هذه الشكاية أمام السلطات القضائية المختصة يأتي في إطار ممارسة حق التقاضي المكفول لهذه المؤسسات الأمنية، وفي نطاق تفعيل مبدأ “حماية الدولة” المكفول لموظفي الأمن جراء الاعتداءات اللفظية التي تطاولهم بمناسبة مزاولتهم مهامهم، وذلك نتيجة تواتر أفعال التشهير والإهانة والقذف المرتكبة من طرف الأشخاص المشتكى عليهم.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...