إحياء الموسم السنوي لمولاي عبد السلام بن مشيش

حج أزيد من 300 ألف شخص، صباح اليوم السبت، إلى جبل العلم، ضريح مولاي عبد السلام بن مشيش لإحياء موسم السنوي لجد الشرفاء العلميين.
حج أزيد من 300 ألف شخص، صباح اليوم السبت، إلى جبل العلم، ضريح مولاي عبد السلام بن مشيش لإحياء موسم السنوي لجد الشرفاء العلميين.

وقد أشرف الحاجب الملكي إبراهيم فرج على تسليم هبة ملكية إلى الشرفاء العلميين، حيث تم بالمناسبة تنظيم حفل ديني كبير احتضنه ضريح مولاي عبد السلام بن مشيش حضره محمد المنياري من الحجابة الملكية, وعامل إقليم العرائش محمد الأمين المرابط الترغي, وعامل إقليم شفشاون محمد اعسيلة, وشخصيات مدنية وعسكرية.

ويقع ضريح الولي الصالح مولاي عبد السلام بن ميشيش بجبل (العلم) بقبيلة (بني عروس) على مرتفع شاهق، وبالرغم من بساطة بنيانه، فإن الضريح يحتل مكانة خاصة لدى سكان المنطقة، هو جبل من سلسلة جبال الريف يقع بالشمال الغربي من المغرب بالقرب من ثلاث مدن هي: تطوان وشفشاون والعرائش، وبالضبط على بعد 11 كم وثلاث مائة متر من قرية سوق خميس بني عروس. واكتسى هذا الجبل عند المغاربة على الخصوص أهمية بوجود ضريح مولاي عبد السلام بن مشيش العلمي به.

ضريح مولاي عبد السلام بن مشيش العلمي المتوفى في السنة 626 هـ / 1229 م. فهو مزار مشهور عبر تاريخ المغرب منذ القرن السابع الهجري (القرن الثالث عشر الميلادي)، إذ أمه وقصده مشاهير الرجال والصلحاء من أولياء الله المسلمين، وينتمي النسب الشريف لهذا الولي الصالح الذي ذاع صيته في القرن 12 ميلادي، إلى السيدة فاطمة الزهراء بنت الرسول صلى الله عليه وسلم.

إعلان

طنجة نيوز – صور من جبل العلم

إعلان

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...