شهرزاد.. صوت يتأرجح بين الشرق والغرب

اكتشفت سحر الأغنية الشرقية من حناجر وردة، عبد الحليم حافظ وباقي عمالقة ذاك الجيل، فانبهرت بالنغمة والكلمة واجتهدت في تعليم العربية وحفظ الأغنية العربية وترديدها. إنها شهرزاد، فتاة في السادسة والعشرين من عمرها، من الجيل المغربي الثاني في هولندا.
اكتشفت سحر الأغنية الشرقية من حناجر وردة، عبد الحليم حافظ وباقي عمالقة ذاك الجيل، فانبهرت بالنغمة والكلمة واجتهدت في تعليم العربية وحفظ الأغنية العربية وترديدها. إنها شهرزاد، فتاة في السادسة والعشرين من عمرها، من الجيل المغربي الثاني في هولندا.

تحيي شهرزاد هذه الأيام أول سهرة لها في تركيا، بعد ان انتهت من إحياء بعض السهرات في بلجيكا. وبالرغم من ان شهرزاد تقطن في هولندا، إلا أنها غالبا ما تستقر لفترة في بلجيكا “لان فيها أجواء تذكرها بالمغرب”، كما تقول. وعشق شهرزاد للمغرب لا متناه، ليس فقط لان أحب جمهور لها يتواجد هناك، ولكن أيضا للدفء العائلي الذي يمنحها إحساسا بالوطن.

Give it all up
في العام 2003، عرض أول كليب لها والذي صور بالمغرب Give it all up على القناة المغربية ببرنامج “نجوم الهجرة”، وظل لفترة طويلة يتصدر قائمة أجمل أغاني الهجرة محتلا المرتبة الأولى. وبذلك اشتهرت منذ انطلاقتها الأولى بالمغرب، وبدأ اهتمامها بالأغنية العربية عموما. ويعود الفضل كبيرا لوالدي شهرزاد اللذين شجعاها كثيرا، بل ان والدها هو من يدير أعمالها منذ البداية، وهو من دفع بها في طريق الغناء. إلا انه الآن وبعد ان كثرت أسفار شهرزاد الفنية، لم يعد باستطاعته ان يرافقها إلى كل مكان، فأصبح أخوها هو من يرافقها في كل أسفارها، بل إنهما دائما معا، لا يفترقان. وبالرغم من ان شهرزاد نمت في هولندا وتشبعت بالثقافة الغربية إلا ان جذورها المغربية ظلت واضحة في ثقافتها وتربيتها المغربيتين.

الأغنية العربية
تقول شهرزاد ان عشقها للأغنية العربية يعود إلى الإحساس الذي تتميز به، وان الإحساس في الغناء العربي يؤجج العاطفة، فهي غالبا ما تجد نفسها تردد أغنية عبد الحليم حافظ “يا اسمر يا اسمراني” حين تكون سعيدة، فتزيد الأغنية لحنا وكلمة من سعادتها. “ان الأغنية الغربية جميلة جدا لكنها تفتقد لعمق الإحساس”، تقول شهرزاد.

تقول شهرزاد: “الموسيقى تكمل حياتي، إذا مر يوم دون ان اغني، اشعر بشيء ينقصني”.
تغني شهرزاد في الغالب بالإنجليزية، ولكن في حفلاتها قد تغني مقطعا عربيا، كما أنها سجلت مع الفنان المغربي الكبير نعمان لحلو أغنيتين، وشاركته مع لطيفة رأفت الغناء في هولندا حين كانا هنا.

وتحب شهرزاد تجاوب الجمهور العربي معها، وما ظل عالقا بذهنها، حادثة حصلت قبل ست سنوات. كانت تحيي سهرة بفاس، فاقترب منها شاب من الجمهور باكيا، متأثرا من أغنية غنتها للفنانة المعروفة ويتني هوستن Whitney Houston . وقد أثر المشهد في شهرزاد كثيرا فطلبت منه ان يكف عن البكاء والا فانها لن تستطيع الاستمرار.

Don’t you know
وبالرغم من ان انطلاقتها الأولى بالمغرب كانت بأغنيتها الأول Give it all up إلا ان انطلاقتها الكبيرة في الغرب كانت مع اغنيتها Don’t you know والتي غنت منها نسختين، واحدة بالإنجليزية والأخرى ممزوجة بالعربية المغربية، إلا ان أنغام الموسيقى كانت شرقية بالتأكيد. اهتمام شهرزاد تتجاوز الغناء لتشمل الأزياء أيضا، حيث من المتوقع ان تفتح محلا في بلجيكا للأزياء من أصناف مختلفة، يحمل اسمها، كما فعل فنانون من قبل مثل مادونا.

Give the sun shine ، عنوان الأغنية الجديدة التي ستسجلها شهرزاد قريبا بالمغرب، وفي القريب ستجمع شهرزاد كل أغانيها في البوم.

استمع إلى المقابلة مع شهرزاد:

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...