العالم ينادي بإلغاء عقوبة الإعدام لحماية سيكولوجية طفل الغد في اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام

مراسلة من إيمان الحفيان

يصادف اليوم الخميس ذكرى اليوم العالمي الخامس عشر لمناهضة عقوبة الإعدام تزامنا مع الذكرى السنوية لآخر عملية إعدام في فرنسا. وتم التركيز هذه السنة في العاشر أكتوبر على معاناة الأطفال الذين يتحملون عبئا عاطفيا ثقيلا جراء إعدام آبائهم وذويهم وما يترتب عن ذلك من أضرار نفسية جد خطيرة.

إعلانات

وتجدر الإشارة إلى أن تلك الصدمة ترافقهم في جميع مراحل حياتهم، كما يمكن أن تكون لها آثار طويلة الأمد و تؤثر سلبا على فاعلية الطفل داخل المجتمع.

تتسبب ظاهرة الإعدام حسب دراسات علمية نشوء أناس ضعيفي الشخصية يعانون من ظواهر نفسية متعددة كالحزن والاكتئاب والغضب و الانغلاق، فقدان القدرة على التركيز و اضطرابات سلوكية واضحة.

ولطالما كانت فرنسا من أشد المعارضين لتنفيذ عقوبة الإعدام أياً كان الزمكان والظروف، وهي تعمل من أجل إلغاء هذا القصاص الجائر وغير الإنساني وغير الفعال في العالم على حد قولها، وتدعو جميع الدول التي لا تزال تطبق عقوبة الإعدام إلى وقف العمل بها ريثما تُلغى نهائياً.

إعلانات

وحسب معطيات للتحالف العالمي لمناهضة الإعدام، فإن 106 دولة ألغت عقوبة الإعدام لجميع الجرائم، و8 دول ألغت عقوبة الإعدام للجرائم العادية، و28 دولة ألغت عقوبة الإعدام في الممارسة، و 56 دولة لا تزال تحتفظ بعقوبة الإعدام.

واتجه بلد المغرب منذ سنة 1993 إلى تطبيق استراتيجية إلغاء عقوبة الإعدام، في إطار انتظار إجماع دول العالم حول قانون خاص بهذه العقوبة، بغية ضمان ما جاء به دستور المملكة المغربية في الفصل (20) و الذي يؤكد على إيجاد حل يحمي الحق في الحياة بالنسبة لمرتكبي الجريمة و حماية النظام العام.

وتجدر الإشارة إلى أن اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام هذه السنة يتزامن مع الذكرى الثلاثين لاعتماد اتفاقية حقوق الطفل، التي جاءت في مادتها منح الأولوية لمصالح الطفل سواء بمؤسسات الرعاية الاجتماعية أو المحاكم.

ولا يزال تطبيق عقوبة الإعدام بمجموعة من الدول الأخرى ولا سيما في الصين وإيران والمملكة العربية السعودية وباكستان والعراق والولايات المتحدة الأمريكية، وإزاء استئناف الإعدامات في نيجيريا والبحرين والكويت والأردن.

وحسب مصادر إعلامية أجنبية تضرب فرنسا موعدا اليوم للاحتفال بهذه المناسبة سلسلة من المقابلات المتلفزة في مقر وزارة أوروبا والشؤون الخارجية ابتداء من الساعة السادسة مساءً، وستُنقل مباشرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...