ميناء طنجة المتوسط.. عودة حركة نقل المسافرين إلى الوضع الطبيعي بعد أسبوع استثنائي

يخبر ميناء طنجة المتوسط للمسافرين أن حركة النقل أصبحت سلسة منذ أمس الأحد، على الساعة الثالثة زوالا، وأن مدة العبور المسجلة منذ هذا التاريخ لا تتجاوز الساعتين.

طنجة نيوز
يخبر ميناء طنجة المتوسط للمسافرين أن حركة النقل أصبحت سلسة منذ أمس الأحد، على الساعة الثالثة زوالا، وأن مدة العبور المسجلة منذ هذا التاريخ لا تتجاوز الساعتين.

خلال مرحلة العودة من عملية مرحبا التي انطلقت في 5 يونيو إلى غاية 2 شتنبر، سجل الميناء مغادرة 181.962 عربة و 678.783 مسافرا، أي ما يمثل ارتفاعا يعادل على التوالي 45 في المائة و 20 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2017.

وبين 27 غشت و2 شتنبر فقط، سجل ميناء طنجة المتوسط عبور 56.955 عربة و 275.139 مسافرا ( مقابل 19.641 عربة و 90.973 مسافرا خلال 2017)، وهو ما يمثل ارتفاعا استثنائيا نسبته على التوالي 190 في المائة و 202 في المائة مقارنة مع سنة 2017. وتميز هذا الأسبوع بمرور عيد الأضحى ونهاية العطلة الصيفية والدخول المدرسي.

وكان قد تم تصنيف هذا الأسبوع ضمن الخانة السوداء بقائمة الترميز الخاصة بتوقعات عملية العبور 2018، التي تم نشرها على نطاق واسع لدى مغاربة العالم بأوروبا وذلك عبر وسائل الاتصال ومنذ شهر يناير 2018، كما تم توزيعها داخل الميناء خلال مرحلة الوصول.

وبسبب نفاذ التذاكر الذي طال مختلف نقط العبور البحري والبري نحو أوروبا، تم إعادة نوجيه اتجاه السيارات نحو ميناء طنجة المتوسط. الشيء الذي تسبب في ازدحام بالطريق الوطنية رقم 16 المحاذية للميناء، وكذلك على مستوى الطريق السيار الرابط بين مدينة طنجة و ميناء طنجة المتوسط على مدى عدة كيلومترات.

وقد تم وضع مخطط عاجل بهدف معالجة صفوف الانتظار التي تشكلت خارج الميناء واستيعاب هذا التوافد غير الاعتيادي. كما تم التكفل ومواكبة كافة المسافرين المتواجدين داخل باحات الميناء طيلة ساعات الانتظار (توزيع قنينات الماء، الخبز، تقوية المرافق الصحية، الرعاية الطبية …).

وبالرغم من التوافد الكثيف على مناطق ما قبل الإركاب، تمت معالجة عملية رسو البواخر في ظروف جيدة، حيث تم تحقيق رقم قياسي في عدد الرحلات البحرية ليوم 29 غشت 2018 ب 48 رحلة، وذلك بالرغم من الطاقة الاستيعابية المحدودة لميناء الجزيرة الخضراء.

وكان قد تم تفعيل نظام تبادل التذاكر بين شركات الملاحة البحرية سلفا مما مكن من معالجة تدفق السيارات حسب ساعة وصولها إلى الميناء.

كما تعبأ كافة المتدخلين في عملية مرحبا، بتنسيق من مؤسسة محمد الخامس للتضامن، وذلك على مدار الساعة( 24/24 )و طيلة هذا الأسبوع، حيث تم بذل كافة الجهود الضرورية لمعالجة هذه الظروف غير الاعتيادية. وستتواصل تدابير عملية مرحبا في مرحلة عودة المغاربة المقيمين بالخارج إلى غاية 15 شتنبر 2018.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...