بلاغ حول غابة السلوقية من تكتل جمعيات طنجة الكبرى

توصلت طنجة نيوز ببلاغ حول غابة السلوقية من طرف تكتل جمعيات طنجة الكبرى هذا نصه:
توصلت طنجة نيوز ببلاغ حول غابة السلوقية من طرف تكتل جمعيات طنجة الكبرى هذا نصه:

في سياق مسلسل طويل من التشويه العمراني و الاجتثاث الحثيث لكل ما هو بيئي داخل فضاء المدينة، و في سياق العمليات المستمرة في تدمير وتفويت الغطاء الغابوي والمناطق الخضراء للمدينة من طرف لوبي العقار وشركائهم على مختلف المستويات، جاء الدور مؤخرا على غابة السلوقية.
فهذه الغابة التي تعد بمثابة الرئة الطبيعية للمدينة أصبحت على طاولة لجنة ولائية “استثنائية” هدفها الأوحد تغيير طبيعتها من محمية طبيعية إلى منطقة قابلة للتعمير و البناء، و ذلك من خلال اجتماع للجنة التقنية الإقليمية والتي يترأسها والي طنجة أومن يمثله و التي ستعمل على التعديل الجزئي لتصميم التهيئة لمنطقة الجبل و الزياتن و أشقار والتي تتضمن غابة السلوقية.
في هذا الإطار، و بالرغم من أن أبناء طنجة نجحوا في حمل الوالي و معاونيه على تأجيل تاريخ الاجتماع المذكور، إلا أن الخطر مازال قائما. و أمام ما يشكل هذا المشروع وغيره من تهديد صريح للموروث الطبيعي للمدينة فإن تكتل جمعيات طنجة الكبرى يسجل مايلي:
1- تأكيده على أن غابة السلوقية هي موروث طبيعي مشترك لجميع أبناء طنجة، حافظوا عليه على امتداد عمر المدينة المديد، و بذلك يعد أي تطاول عليها هو تطاول على ماضي و حاضر و مستقبل المنطقة.
2- تحميله كامل المسؤولية لوالي طنجة و لكاتبه العام، الذين أشرفا سابقا على مشاريع مماثلة و يواصلان اليوم نفس النهج من خلال هذا المشروع الذي نصنفه ضمن الجرائم البيئية الخطيرة التي سيحفظها تاريخ طنجة على امتداد الأجيال القادمة.
3- استهجانه للبيان الصادر عن الكاتب العام للولاية الذي حاول تعويم الملف و ذر الرماد في العيون عبر تغييب الحديث الصريح عن السلوقية، بل بلغ حد الحديث باسم المجتمع المدني وعن ما يهدف إليه، و هو من كل ذلك براء.
4- تثمينه لهبة مختلف فعاليات المجتمع المدني بالمدينة، من أحزاب و نقابات و جمعيات وصحافة و مجموعات تواصلية عبر الأنترنت و عموم المواطنين، و التي تجندت قاطبة للتصدي لهذا المشروع خاصة من خلال تنسيقية حماية البيئة و المناطق الخضراء بطنجة، السلوقية أولا.
5- مطالبته السلطات المختصة جهويا و وطنيا للتدخل العاجل والفوري لإيقاف جريمة اغتيال غابة السلوقية.
6- تجديد دعوتنا للمجتمع المدني المحلي و لعموم أبناء طنجة لمواصلة التعبئة و النضال من أجل حماية بيئتنا و فضائنا الطبيعي.
وعليه فإننا نعلن للرأي العام المحلي والوطني أننا في تكتل جمعيات طنجة الكبرى سنتخذ بجانب باقي مكونات المجتمع المدني بالمدينة، كل المواقف والإجراءات المشروعة لإنقاذ غابة السلوقية أولا، وكل المناطق الخضراء مستقبلا، ونهيب بكل غيور على مدينة طنجة توحيد الجهود أمام كل معتدي على حق أولادنا وأحفادنا للنمو في بيئة سليمة و متميزة وهبها الله لمدينة الغالية.

عن تكتل جمعيات طنجة الكبرى
المنسق العام
علال القندوسي

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...