طنجة: التوقيع على ثلاث اتفاقيات تهم قطاع صناعة السيارات

تم التوقيع، أمس الاربعاء بطنجة، على ثلاث اتفاقيات شراكة في مجال صناعة السيارات، وذلك على هامش فعاليات النسخة الثانية من المعرض الخاص بمجهزي قطاع السيارات.

طنجة نيوز – و.م.ع
تم التوقيع، أمس الاربعاء بطنجة، على ثلاث اتفاقيات شراكة في مجال صناعة السيارات، وذلك على هامش فعاليات النسخة الثانية من المعرض الخاص بمجهزي قطاع السيارات.

ويتعلق الامر باتفاقية اطار موقعة بين مندوبية التجارة والصناعة بطنجة، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لولاية طنجة والجمعية المغربية لصناعة وتجارة السيارات (أميكا) لوضع نظام للإدماج ورعاية المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا.

وسيمكن هذا النظام نحو 20 من المقاولات الصغيرة جدا من الاستفادة من التوجيه والتأطير والدعم من قبل المقاولات الكبرى في مجال صناعة السيارات، وهو ما سيعزز دينامية الاندماج والشراكة التي يتبناها مفهوم النظام الاقتصادي (إيكوسيستيم).

وقد استفادت المقاولات الصغيرة جدا، في اطار النسخة الثانية من المعرض، من أروقة عرض بالمجان لتقديم منتجاتها وخدماتها، كما ستتم مواكبة عملية تنميتها وتكيفها مع المحيط الاقتصادي، بغرض التجاوب مع متطلبات سوق السيارات وانعاش علاقات التعاون مع المصنعين والمجهزين الذين ينشطون بالقطاع.

وتهدف الاتفاقية الاطار للشراكة الموقعة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وشركة “كونيكتيفتي ماروك”، المختصة في توزيع أسلاك السيارات، الى مصاحبة هذه الاخيرة في سياسة التشغيل، وتحديد حاجياتها من اليد العاملة والكفاءات عبر معايير مهنية مضبوطة وإنشاء قاعدة بيانات للكفاءات اللازمة لتلبية احتياجات المجموعة وضبط الاختيار القبلي للمرشحين من طرف الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل وفق معايير محددة سلفا، واجراء مقابلات لاختيار الكفاءات التي تتوفر فيها المواصفات المهنية المطلوبة.

أما الاتفاقية الثالثة، التي تم توقيعها بين الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات ومدينة السيارات بطنجة (طانجي أوتوموتيف سيتي)، فتهدف الى دعم ومصاحبة المؤسسة في سياسة التوظيف من طرف الوكالة الوطنية وضبط معايير التشغيل وفق مقاييس مهنية مضبوطة تلبي متطلبات وحاجيات المؤسسة من الناحية المهنية وإبلاغ المؤسسة بكافة الإجراءات لتشجيع وتحفيز المقاولات في مجال التشغيل.

وتهدف النسخة الثانية من المعرض الخاص بمجهزي صناعة السيارات وقطاع المناولة المرتبط بهذا النوع من الصناعة، التي ستستمر الى غاية غد الجمعة، الى دعم العلاقات المهنية بين المقاولين والمستثمرين في مجال المناولة الصناعية الخاصة بقطاع صناعة السيارات، وكذا خلق التقارب والتواصل بين المصنعين والمجهزين والمقاولات الصغرى والمتوسطة، وخفض تكاليف التجهيز والخدمات اللوجستية، من خلال تطوير قطاع المناولة على الصعيد المحلي وتعزيز القدرة التنافسية الاقتصادية على المستويين الجهوي والوطني.

ويحتوي المعرض، الذي تشرف على تنظيمه الجمعية المغربية لصناعة وتجارة السيارات (أميكا) بشراكة مع المنطقة الحرة لطنجة وجمعية مستثمري المنطقة الحرة للتصدير بطنجة، على فضاء يضم 200 رواقا للعرض مخصصة للمهن المرتبطة بصناعة السيارات، منها الخدمات اللوجستية والتعبئة والتغليف، واللوازم الصناعية والهندسية والتكوين، والصيانة الصناعية وآليات وأدوات دقيقة.

جرى حفل افتتاح المعرض بحضور والي جهة طنجة تطوان وعامل عمالة الفحص انجرة والقنصل العام لفرنسا بطنجة، ومدير المركز الجهوي للاستثمار لطنجة تطوان ورئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لولاية طنجة.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...