إعلانات

طنجة: توقيع كتاب “الصحراء المغربية والاطماع الجزائرية “للكاتب احمد بروحو

تم امس الجمعة بمدينة طنجة ،بمبادرة من الامانة الجهوية لحزب الاصالة والمعاصرة ،تنظيم حفل توقيع كتاب “الصحراء المغربية والأطماع الجزائرية” لمؤلفه أحمد بروحو.

إعلانات

إعلانات

طنجة نيوز- و.م.ع
تم امس الجمعة بمدينة طنجة ،بمبادرة من الامانة الجهوية لحزب الاصالة والمعاصرة ،تنظيم حفل توقيع كتاب “الصحراء المغربية والأطماع الجزائرية” لمؤلفه أحمد بروحو.

إعلانات

وتميز هذا الحفل الثقافي ، الذي يندرج في اطار الأيام المفتوحة التي تنظمها الأمانة الجهوية للحزب ، بتقديم كتاب ” الصحراء المغربية والاطماع الجزائرية “، ومناقشة محتواه وسياق اصداره بحضور ثلة من الباحثين والطلبة وفعاليات المجتمع المدني.

وقال الكاتب احمد بروحو،في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء بالمناسبة ،أن هذا المؤلف ، الذي هو بمثابة بحث سوسيلوجي و جيوسياسي،يتكون من شقين ،الاول يعالج قضية الصحراء الشرقية استنادا الى وثائق لا يمكن لأحد أن يفندها او يشكك في صدقيتها ، في حين يركز الجزء الثاني من الكتاب على الاقاليم الجنوبية للمملكة ،التي تم استرجاعها بفضل حكمة الملك الراحل الحسن الثاني طيب الله ثراه.

إعلانات

ويتضمن جزء المرفقات من الكتاب نص الخطاب الملكي السامي ،الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى ال39 للمسيرة الخضراء المجيدة ،والذي يشكل كما قال الكاتب ،”درسا في المواطنة والسياسة الرشيدة وفي مجال علم الاجتماع ،كما انه بمثابة درس بليغ لأعداء الوحدة الترابية للمغرب الذين يدعون الاكاذيب للترويج لمصالحهم الضيقة وأجندتهم الجيواستراتيجية المحدودة الآفاق “.

واشار احمد بروحو الى أن فكرة الكتابة عن النزاع المغربي-الجزائري تأتي “عملا بدعوة وتوجيهات صاحب الجلالة للدفاع عن حوزة بلدنا، وهو أيضا واجب الكاتب للانخراط بعمق وبمسؤولية في الدفاع عن وحدة وطنه الترابية”.

وردا على سؤال حول دواعي اختيار عنوان الكتاب، ابرز المؤلف أن اختيار عنوان “الصحراء المغربية والأطماع الجزائرية ” الهدف منه إعطاء القارئ فكرة عن محتوى الكتاب ،وفي الوقت ذاته توفير مرجع علمي يستند الى وثائق دامغة لفائدة الباحثين الذين يرغبون في تعميق معرفتهم بخصوص هذه القضية”.

ويقدم المؤلف بروحو كتابا مميزا على شكل مرافعة مع براعة ابداعية خاصة في تقديم وقائع حقيقية بأسلوب سردي ،والتي يسعى من خلالها الى الاحاطة بالموضوع عبر حكامة محتواه ووضوح طروحاته وعمق التحاليل التي يقدمها ،وكذا الاجابة بشكل شافي عن اسئلة الباحثين المهتمين والقراء المتطلعين الى معرفة خبايا هذه القضية المفتعلة.

ومن جهته ، قال الأمين الجهوي لحزب الاصالة والمعاصرة بطنجة تطوان عبد المنعم البري ، أن هذا اللقاء يندرج ضمن مبادرات الحزب للمساهمة في الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة واسماع صوت ساكنة مدينة طنجة حول القضية الوطنية الاولى ،مبرزا ان هذا الكتاب يحتوي على بيانات وحقائق تاريخية مفصلة في قالب سردي بديع يمكن ان تستفيد من معطيات وطريقة ابداعه كل الشرائح المجتمعية .
والكاتب أحمد بروحو صحافي التكوين ودبلوماسي سابق ومؤلف مسرحي وكاتب سيناريو وباحث في التاريخ ، من أبناء مدينة طنجة ، سبق له ان تناول في كتاباته المختلفة ،التي بلغت 18 كتابا باللغة الفرنسية و9 كتب باللغة العربية من مختلف الاشكال الابداعية ،تاريخ مدينة البوغاز وخصوصا عبر كتاب “حكاية طنجة” .

إعلانات

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...