طنجة .. إطلاق إسم “مولاي أحمد الوكيلي” على طريق الحافة

تبعاً للقرار الجماعي الرامي إلى إعادة تسمية مجموعة من الأزقة والشوارع والساحات وإلصاقها بأسماء تاريخية لها حمولة علمية وثقافية وسياسية من أبناء مدينة طنجة، نظّمت جمعية ” غرسة غنّام ” بشراكة مع مقاطعة طنجة المدينة حفلاً تأبينيّاً للفنان الراحل مولاي أ

طنجة نيوز
تبعاً للقرار الجماعي الرامي إلى إعادة تسمية مجموعة من الأزقة والشوارع والساحات وإلصاقها بأسماء تاريخية لها حمولة علمية وثقافية وسياسية من أبناء مدينة طنجة، نظّمت جمعية ” غرسة غنّام ” بشراكة مع مقاطعة طنجة المدينة حفلاً تأبينيّاً للفنان الراحل مولاي أحمد الوكيلي يوم السبت 20 دجنبر، الذي تم إلصاق إسمه بأحد أهم أزقة طنجة القديمة وأكثرها كاريزماتية، ألا وهي طريق الحافة.

ويعتبر الراحل مولاي أحمد الوكيلي أحد رواد الطرب الأندلسي ومعالمه، عمل تاجراً إلى جانب أخيه ” بباب طياطرو “، وكان شديد التنقل بين طنجة وفاس في ظروف كان التنقل بين المدينتين مخاطرةً في حد ذاتها. كما تم اعتقاله من طرف المستعمر بسبب مواقفه السياسية الرافضة للاستعمار، ورغم أصوله الأجنبية آنذاك، إلّا أنه سرعان ما اندمج بين أهالي المدينة وصار أكثرهم حضوراً وتأثيراً.

وتم تنشيط هذا الحفل التأبيني من طرف جوق الجمعية المغربية للموسيقى الأندلسية والروحية برئاسة الأستاذ محمد العروسي، وحضره مجموعة من أبناء المدينة. كما تميّز الحفل بإلقاء كلمة من طرف رئيس مقاطعة المدينة يونس الشرقاوي، وكلمة أخرى من طرف الحاج حسن السملالي بصفته رئيساً لجمعية ” غرسة غنّام “.

ولقي هذا الحفل استحساناً كبيراً من طرف أبناء حي مرشان على وجه الخصوص الذين حجّوا بكثافة إلى مكان الحفل الذي كان مكتضاً، نظراً لأهمية وحمولة هذا القرار الجماعي الرامي إلى تكريم جديد لأبناء مدينة طنجة، ونظراً كذلك لسمعة ومكانة الراحل مولاي أحمد الوكيلي بين أبناء مرشان والمدينة العتيقة.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...