جمعية البوغاز للفاحصين التقنيين بالشمال تنظم “الأيام التحسيسية”

اختتمت فعاليات الأيام التحسيسية المنظمة من طرف جمعية البوغاز للفاحصين التقنيين بالشمال بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية، بندوة وطنية كبرى بعنوان “الفحص التقني ودوره في السلامة الطرقية”.

اختتمت فعاليات الأيام التحسيسية المنظمة من طرف جمعية البوغاز للفاحصين التقنيين بالشمال بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية، بندوة وطنية كبرى بعنوان “الفحص التقني ودوره في السلامة الطرقية”.

الندوة التي جرت يوم الجمعة الماضي، عرفة مشاركة إضافة لأطر الجمعية ممثلا عن كل من الإدارة العامة للأمن الوطني في شخص محمد المودن والعربي باسو نائب المدير الجهوي لوزارة التجهيز والنقل بطنجة وسعيد أيد بوفوس ممثلا عن اكبر شبكة للفحص التقني بالمغرب.
وقد إستعرض باسو العربي المجهودات المبذولة على مستوى البنيات التحتية من طرقات ومدارات حضرية كما شدد على ضرورة عدم الخلط بين وظيفة المديرية الجهوية في تسطير البنيات التحتية الطرقية والتشوير الطرقي الذي يقع على عاتق الجماعات المحلية والمجلس البلدي للمدينة.

كما جاء في معرض حديثه أهم التغييرات والإضافات التي جاء بها دفتر التحملات الجديد الخاص بمراكز الفحص التقني بالمغرب والذي يرتقب اعتماده من طرف الوزارة الوزارة الوصية رغم تحفظ مهنيي القطاع على مضامينه .

كما تناول سعيد أيد بوفوس تجربة شبكات الفحص التقني مند اعتمادها سنة 2007 وذلك بغرض توحيد طريقة اشتغال مراكز الفحص بالمغرب والدور الذي لعبته في التكوين المستمر لأطر مراكز الفحص التقني بشراكة المكتب الوطني للتجارب والتصديق المشرف المباشر على القطاع بالمغرب.

كما تم عرض شريط مصور تم إعداده من طرف الجمعية لتسليط الضوء على أهم مراحل الفحص التقني بالمراكز.

وتناول الكلمة الكاتب العام للجمعية الذي تناول في مداخلة له أخر الإحصائيات الخاصة بحوادث السير ببلادنا والتي تعد من الأضخم عالميا.

كما استعرض محمد المودن ممثل ولاية امن طنجة المجهودات المبذولة من طرف عناصر الأمن بالمدينة للحد من ظاهرة حوادث السير وذلك بالتدخلات المباشرة وبالتواجد المكثف بالمدارات المكتظة وعلى كل الطرقات والمحاور وبالدوريات المتحركة وبنقط المراقبة بالرادار وكذلك بالمخالفات الزجرية.

وعرفت الندوة مشاركة ممثلين عن مختلف الجمعيات المهنية للنقل بمختلف أنواعه ( نقل المسافرين والمستخدمين والنقل السياحي والمدرسي والحضري والتاكسيات) كما شارك فاعلين عن الشأن المحلي للمدينة ومنابر إعلامية المحلية والوطنية.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...