ربط أزيد من سبعة آلاف منزل بشبكتي الماء والتطهير في إطار الإيصالات الاجتماعية بطنجة

استفاد 7367 منزلا بأزيد من عشرين حيا ناقص التجهيز بمدينة طنجة من الربط بشبكتي الماء والتطهير السائل في إطار برنامج الإيصالات الاجتماعية الذي انطلق تنفيذه سنة 2006.
استفاد 7367 منزلا بأزيد من عشرين حيا ناقص التجهيز بمدينة طنجة من الربط بشبكتي الماء والتطهير السائل في إطار برنامج الإيصالات الاجتماعية الذي انطلق تنفيذه سنة 2006.

وتطلب ربط هذه المنازل مد أزيد من 27 كيلومترا من قنوات التطهير السائل, وكذا وضع 30 كيلومترا من قنوات الماء الصالح للشرب.

وقد شرع في إنجاز المشروع منذ يناير 2006 في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من خلال اتفاق إطار بين عدد من الشركاء من أجل ربط 45 ألف منزل باستثمار إجمالي قوامه مليار و42 مليون درهم.

وخلال تقديم حصيلة مرحلية لهذه العملية, التي عهد بتنفيذها إلى الشركة المكلفة بالتدبير المفوض للماء والكهرباء والتطهير “أمانديس”, أكد الشركاء أن المشروع يتقدم بوتيرة مرضية بوجود عدد من الأشغال في طور الإنجاز أو طلب العروض تهم 13 حيا.

وحسب المصدر نفسه, يوجد 17 حيا آخر في مرحلة الدراسات أو التنسيق بين مختلف الشركاء, ما سيجعل مجمل العمليات تهم 50 حيا, أي تحقيق حوالي 93 بالمائة من أهداف اتفاق الإطار.

وبالنسبة للتركيبة المالية للمشروع, فقد عبأت الجماعة الحضرية لطنجة حوالي نصف الغلاف الاستثماري لتنفيذ الأشغال, حيث بلغت مساهمتها 2ر557 مليون درهم, بالإضافة إلى مساهمة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب التي بلغت 70 مليون درهم, وهبة البنك العالمي بقيمة 20 مليون درهم, ومساهمة شركة “أمانديس” 5ر79 مليون درهم.

وقد تمت تعبئة باقي الغلاف الاستثماري (3ر315 مليون درهم) من خلال مساهمات الأسر المستفيدة, وهو ما سيمكن آلاف الأسر ذات الدخل المحدود من الاستفادة من تسهيلات تفضيلية لربط منازلها بشبكتي الماء والتطهير السائل.

و.م.ع.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...