الزيادة في ثمن الوقود الممتاز والغازوال ابتداء من اليوم الإثنين

ذكرت الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، اليوم الاثنين، أن نظام المقايسة الجزئية لأسعار بعض المحروقات السائلة، دخل حيز التنفيذ الفعلي ابتداء من منتصف ليلة يوم 16 شتنبر 2013، ويهم ثلاث مواد بترولية سائلة فقط وهي الوقود الممتاز والغازوال

ذكرت الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، اليوم الاثنين، أن نظام المقايسة الجزئية لأسعار بعض المحروقات السائلة، دخل حيز التنفيذ الفعلي ابتداء من منتصف ليلة يوم 16 شتنبر 2013، ويهم ثلاث مواد بترولية سائلة فقط وهي الوقود الممتاز والغازوال والفيول وال رقم 2، فيما لن تعرف المواد المدعمة الأخرى (غاز البوطان، والفيول الموجه لإنتاج الكهرباء والدقيق والسكر) أي تغيير.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ حول تفعيل نظام المقايسة الجزئية للمواد البترولية السائلة، أنه تبعا لقرار رئيس الحكومة رقم 3.69.13 الصادر في 11 من شوال 1434 (19 غشت 2013)، تحدد أسعار المواد النفطية المذكورة كما يلي: – الوقود الممتاز: 12,77 درهم للتر، أي بزيادة 0,69 درهما – الغازوال : 8,84 درهم للتر، أي بزيادة 0,69 درهما – الفيول وال رقم 2 : 5328,92 درهم للطن، أي بزيادة 622,88 على أن تضاف لهذه الأسعار فوارق النقل ما بين المدن.

وأكد المصدر ذاته أن الدولة ستستمر في دعم المواد البترولية الثلاث برسم سنة 2013 وفق المستويات التالية : – 0,8 درهم للتر الواحد بالنسبة للبنزين الممتاز – 2,6 درهم للتر الواحد بالنسبة للغازوال – 930 درهم للطن الواحد بالنسبة للفيول الصناعي. ولحماية القدرة الشرائية للمواطنين، يضيف البلاغ، اتخذت الحكومة كافة التدابير والإجراءات لعدم عكس هذه الارتفاعات على باقي المواد والخدمات، وذلك ضمانا لاستقرار أسعارها.

وسجل البلاغ أنه بهدف إنجاح هذا الورش الإصلاحي، فإن الحكومة تقوم بعقد لقاءات تواصلية مع الفاعلين السياسيين والبرلمانيين، والفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين، وهيآت المجتمع المدني المعنية ومختلف وسائل الإعلام، كما أعدت حملة تواصلية واسعة بهدف شرح مضامين نظام المقايسة والمغزى من إقراره في ظل ظرفية اقتصادية صعبة. وخلص إلى أن نظام المقايسة يشتغل في اتجاه الارتفاع والانخفاض المسجل في أسعار المواد البترولية في الأسواق العالمية، على انه في حالة الانخفاض سيستفيد المستهلك من الانخفاض مباشرة في الأسعار المطبقة عند محطات الوقود.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...