انطلاق فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية “تويزا” بطنجة

انطلقت، مساء اليوم الخميس بطنجة، فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية “تويزا”، التي تستمر إلى غاية الأحد المقبل، ببرمجة غنية بالعروض والندوات والأنشطة الثقافية المختلفة.

في الصورة: عمدة طنجة فؤاد العماري إلى جانب الفنان مارسيل خليفة ووالي الجهة محمد اليعقوبي
انطلقت، مساء اليوم الخميس بطنجة، فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية “تويزا”، التي تستمر إلى غاية الأحد المقبل، ببرمجة غنية بالعروض والندوات والأنشطة الثقافية المختلفة.

ويهدف المهرجان الذي تنظمه مؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية بطنجة، إلى الإسهام في إشاعة قيم التسامح والحداثة والتعايش وتعزيز الجاذبية السياحية للمدينة والمشاركة في تنشيط مختلف فضاءاتها.

وأبرز عمدة مدينة طنجة والرئيس المنتدب للمؤسسة، فؤاد العمري، في كلمة خلال هذا اللقاء الذي حضره، بالخصوص، والي جهة طنجة – تطوان، محمد اليعقوبي، تنوع برنامج الدورة الذي يأتي وفيا للخط الذي رسمه لنفسه المهرجان والمتمثل في إشاعة قيم الانفتاح الثقافي والتلاقح الفكري والحوار.

وأشار العماري إلى “أي مدى تبرز الأحداث الأخيرة التي يشهدها العالم العربي الحاجة إلى إشاعة هذه القيم”، مؤكدا أن المغرب يعتبر استثناء بفضل استقراره وتشبث المغاربة بثوابت المملكة وتعبئتهم الدائمة في سبيل الدفاع عن مصالحه.

ونظمت خلال اليوم الأول من هذا المهرجان الذي ينعقد تحت شعار “المقاومة عبر الثقافة”، ندوة حول مكانة الأقليات في العالم العربي بعد “الربيع العربي” والأحداث التي تلته.

وأكد المشاركون في هذه الندوة، ومن بينهم ناشطون حقوقيون ومدافعون عن الحقوق الثقافية والسياسية لمختلف الأقليات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن ترسيخ الديمقراطية يمر عبر احترام حقوق الأقليات ومنع كل الأشكال الإقصاء والتمييز اللسني والعرقي.

وعلى مدى أربعة أيام، ستكون طنجة على موعد مع فنانين بارزين من الحوض المتوسطي، من قبيل النجمة اللبنانية ماجدة الرومي وملك الراي الشاب خالد ومغنية الثورة التونسية أمينة المثلوثي والفنان أمازيغ كاتب، نجل الكاتب الكبير كاتب ياسين، والفنان اللبناني مارسيل خليفة. كما يشارك في هذا المهرجان نجوم الموسيقى الأمازيغية من الريف والأطلس وسوس.

و.م.ع – عدسة: م النكري

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...