الاحتفال بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء

تحتفل الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، اليوم الاثنين، بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء.تحتفل الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، اليوم الاثنين، بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء.
تحتفل الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، اليوم الاثنين، بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء.

إعلانات

وبصفتها الرئيسة الشرفية لمؤسسة للا أسماء للصم والبكم، تحضر سموها مختلف التظاهرات ذات الطابع الاجتماعي، والثقافي والرياضي، وتقدم دعما مستمرا للأطفال الصم وتسهر على راحتهم.

وتتوخى هذه المؤسسة، التي أحدثت سنة 1968 من قبل ليونس كلوب برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، تطوير وتسهيل عملية تدريس وتربية الأطفال الصم.

إعلانات

وتؤمن المؤسسة لتلاميذها تربية متخصصة وتعليما أساسيا يتوافق مع برنامج وزارة التربية الوطنية، وتكوينا مهنيا بعين المكان (فنون تشكيلية، حلاقة، خياطة، طرز)، فضلا عن تخصصات أخرى مندمجة في مراكز التكوين المهني التابعة لوزارة الصناعة التقليدية.

وتوفر المؤسسة، التي تستقبل سنويا ما بين 120 و130 تلميذا في كل المستويات، للأطفال المتمدرسين تكوينا بيداغوجيا ذو مستوى عالي مكن عددا كبيرا منهم من الاندماج بسهولة في الحياة المهنية.

وتعتبر المؤسسة مدرسة رائدة على الصعيد الوطني في مجال تلقين وتعليم الأطفال الصم.

واستقبلت المؤسسة، التي تعتبر اليوم، بفضل توجيهات صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، مؤسسة رائدة على المستوى الوطني، استقبلت برسم هذه السنة 110 تلميذا مقسمون على 10 أقسام تغطي التعليم الأولي، والتعليم الأساسي والتكوين المهني. وتمكنت من إدماج 5 تلاميذ في السنة الأولى من التعليم العمومي.

من جهة أخرى، تم خلال هذه السنة تزويد المؤسسة بثلاثة أوراش للتكوين المهني تهم الطبخ، والحلاقة والاعلاميات، والتي سيتم افتتاح أبوابها خلال الدخول المدرسي الحالي وذلك بفضل مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن.

من جهة أخرى، سيرى النور مركز جديد بمدينة العرفان، وذلك بفضل مساهمة شركاء المؤسسة. وسيتم إنجاز هذا المشروع على مساحة 1365 متر مربع بغلاف مالي يقدر ب`9 ملايين درهم.

وسيكون هذا المشروع أول مركز بالمغرب الذي يضم التعليم الأولي والثانوي والتكوين المهني، واستقبال 200 طفلا، وسيكون مزودا بتجهيزات مناسبة تستجيب للمعايير الدولية.

وتترأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء أيضا جمعية الرفق بالحيوان وحماية الطبيعة.

وخلال السنة الجارية (2008)، ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، رفقة صاحبة السمو الملكي للاسلمى، حفل تدشين السوق الخيري الدولي للنادي الدبلوماسي بالرباط، نظمته عقيلات السفراء المعتمدين بالمغرب، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كما ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، بمقر إقامة السفير الكويتي بالرباط، حفل عشاء خيري من تنظيم النادي الدبلوماسي بالرباط.

و. م. ع.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...