الحسيمة: تعبئة 10 ملايين درهم لإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء

سيتم تعبئة غلاف مالي بقيمة تصل إلى 10 ملايين درهم من أجل تمويل وتنفيذ مشروع يتعلق بإعادة استخدام المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء بمدينة الحسيمة.

ويشكل المشروع موضوع اتفاقية متعددة الأطراف، تجمع كلا من وزارة الداخلية ووزارة التجهيز والماء وعمالة إقليم الحسيمة وجماعة الحسيمة ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ووكالة الحوض المائي اللوكوس.

وتهدف الاتفاقية، التي صادق عليها مجلس الجهة خلال الدورة العادية لشهر مارس الماضي، إلى إعادة استعمال أكثر من 91 ألف متر مكعب من المياه العادمة المعالجة سنويا، في سقي ما مجموعه 18,2 هكتارا من المساحات الخضراء بمدينة الحسيمة.

وسيتم تعبئة هذا الغلاف المالي بشراكة بين وزارة الداخلية وجماعة الحسيمة، واللتان ستساهمان ب 4 ملايين درهم لكل منهما، بينما سيخصص مجلس الجهة مساهمة بقيمة 2 مليون درهم لتمويل المشروع.

وسيتم في إطار الاتفاقية بناء منشأة للمعالجة الثلاثية (الترشيح بالرمل والمعالجة بالكلور)، ومحطة ضخ وشبكة من القنوات المائية ومخزن بسعة 60 متر مكعب واقتناء 4 شاحنات صهريجية، حيث ستمكن هذه التجهيزات من توفير صبيب يومي قدره 250 مترا مكعبا.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...