الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات تنشر تقريرها حول جودة خدمة الأنترنت المتنقل

نشرت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات تقريرها الأول المتضمن لمؤشرات جودة خدمة الأنترنت المتنقل (خدمة المعطيات) للشبكات الوطنية من الجيل الثالث 3G. والتي تم قياسها خلال الفترة المتراوحة بين 2 و13 غشت 2012.
نشرت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات تقريرها الأول المتضمن لمؤشرات جودة خدمة الأنترنت المتنقل (خدمة المعطيات) للشبكات الوطنية من الجيل الثالث 3G. والتي تم قياسها خلال الفترة المتراوحة بين 2 و13 غشت 2012.

وأفاد بلاغ للوكالة. اليوم الاثنين. أن عملية التقييم تروم التوفر على المعلومات المتعلقة على الخصوص بالولوجية إلى خدمة الأنترنت المتنقل وأجل الربط ونسب الربط ومستوى الصبيب خلال الإرسال وخلال الاستلام.

وأضاف البلاغ أن المؤشرات. التي أنجزت عمليات قياسها باستعمال هواتف ذكية Smartphones وحواسب شخصية PC. تهم خدمة الأنترنت المتنقل من الجيل الثالث (خدمة المعطيات) للمتعهدين الثلاثة (اتصالات المغرب. ميدي تليكوم ووانا كوربريت +إنوي+). وقد خضعت لعملية القياس عينة مكونة من ستة مدن كبرى بالمملكة وهي: أكادير- الدار البيضاء- فاس – مراكش – الرباط – طنجة.

فبالنسبة لخدمة الانترنت المتنقل من الجيل الثالث عبر الهواتف الذكية على مستوى المدن موضوع القياس. أوضح البلاغ أن النسبة الإجمالية لعمليات الربط الناجحة بشبكات الانترنت المتنقل من الجيل الثالث تتأرجح ما بين 98,21 و98,83 بالمائة (حسب المتعهد). في حين يتراوح الأجل المتوسط لعمليات الربط بين 2 و4 ثوان. أما متوسط صبيب التحميل عند ااستام فيتموقع ما بين Mbps3،020 وMbps3،414. ويتراوح متوسط صبيب اارسال عند ااصدار ما بين Kbps 55 و Kbps 274 .

أما بالنسبة لخدمة الانترنت المتنقل من الجيل الثالث عبر الحاسوب الشخصي على مستوى مجموع المدن موضوع القياس فتتأرجح النسبة الإجمالية لعمليات الربط الناجحة ما بين 98,46 و99,69 بالمائة (حسب المتعهد). كما أن الأجل المتوسط لعمليات الربط تتراوح ما بين 1 و5 ثوان. . و يتراوح متوسط صبيب التحميل ما بين Kbps 522 وMbps 2،975 عند ااستام في حين يتراوح متوسط صبيب اارسال عند ااصدار ما بين Kbps 304 و Kbps 444.

وتجدر اإشارة أن الوكالة الوطنية لتقنين المواصات تنجز بكيفية منتظمة حمات تهدف الى مراقبة مدى احترام متعهدي الشبكات العامة لاتصاات بالمغرب التزاماتهم في مجال جودة الخدمة كما هي محددة في دفاتر تحماتهم. وتتولى الو كالة تحليل نتائج هذه الحمات وعرضها على المتعهدين المذكورين لتلقي تفسيراتهم حول مقومات جودة الخدمة، مع حثهم على القيام بعمليات التعديل الضرورية في حالة ثبوت تراجع في مستوى الجودة المطلوبة. وتتولى المصالح التقنية للوكالة في هذا الصدد التتبع الصارم للتأكد من مدى جدوى هذه العمليات وذلك من خال قيامها بحمات قياس على أرض الواقع.

بعض التعاريف:
* نسبة عمليات الربط الناجحة:
تعتبر عملية ربط ناجحة إذا تحقق الربط خال مدة تقل عن دقيقة. ويتم احتساب نسب عمليات الربط الناجحة على أساس مجموع القياسات المنجزة.
* نسبة نجاح عملية إرسال/إصدارالملفات:
يعد ملفا مرسا اذا تمت عملية إرسال الملف كليا وبمضمون سليم. و تحتسب النسبة على أساس مجموع عدد الملفات المرسلة. حجم الملف المرجعي بالنسبة لإرسال هو 3Mo.
* نسبة نجاح عملية تحميل/استام الملفات:
يعد ملفا مستلما اذا تمت عملية تسلم الملف كليا وبمضمون سليم. و تحتسب النسبة على أساس مجموع عدد الملفات المحملة. حجم الملف المرجعي بالنسبة لاستام هو 5 Mo.
* متوسط الصبيب خال عملية اا رسال /ااصدار
يمثل هذا المؤشر معدل الصبيب المعاين بالنسبة لـ 300% من الملفات المرسلة.
* متوسط الصبيب خال عملية التحميل/ااستام
يمثل هذا المؤشر معدل الصبيب المعاين بالنسبة لـ 300% من الملفات المستلمة.

طنجة نيوز

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...